بوتين وزعماءاوروبا يؤكدون على وضوح إستراتيجية الطاقة



لاهتي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء الاتحاد الأوروبي على ضرورة أن تستند إستراتيجية الطاقة إلى مبادئ الوضوح والاستقرار.وقال الرئيس بوتين في ختام اللقاء غير الرسمي مع زعماء الاتحاد الأوروبي في العشرين من هذا الشهر إن التعاون في مجال الطاقة يجب أن يبنى على أساس المسؤولية المشتركة بين المنتجين والمستهلكين، وضمان أمن منشآت الطاقة الحيوية. وأضاف أن مسألة التعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة كانت في مركز اهتمام القمة غير الرسمية للاتحاد الأوروبي التي عقدت في مدينة لاهتي الفنلندية يوم أمس.

وأشار الرئيس بوتين إلى أن روسيا والاتحاد الأوروبي يعتزمان توقيع وثيقة جديدة للشراكة تقترح موسكو تسميتها quot;معاهدة الشراكة الإستراتيجيةquot;.ويذكر أن فترة اتفاقية الشراكة والتعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي الحالية تنتهي في عام 2007.وتطرق المشاركون في اللقاء أيضا إلى المسائل المتعلقة بميثاق الطاقة.

وذكر الرئيس بوتين بهذا الشأن: quot;نحن لا نعارض مبادئ الميثاق، ولكننا نرى أن بعض البنود تحتاج إلى توضيح وتدقيق، أو إعداد وثيقة جديدة على أساس تلك المبادئquot;. وأضاف أن التعاون لن يكون طويل الأمد بدون مراعاة مصالح جميع الشركاء.

وصرح الرئيس بوتين بأنه تولدت لديه قناعة بعد هذا اللقاء بأن روسيا وشركاءها الأوروبيين سيتمكنون من إيجاد مواقف مشتركة تجاه حل المسائل في مجال الطاقة.وشارك في هذا اللقاء جميع رؤساء أو رؤساء حكومات البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى بلغاريا ورومانيا المرشحتين للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ورئاسة المفوضية الأوروبية.