نصف إنتاج زيت الزيتون هذا العام من إسبانيا


بشار دراغمه من رام الله


أفاد المهندس فارس الجابي المستشار الإعلامي لمجلس الزيت الفلسطيني أن إسبانيا ستكون هذا العام الاولى في إنتاج زيت الزيتون ومن المتوقع أن يصل إنتاجها إلى مليون ونصف طن. موضحا أن حجم إنتاج زيت الزيتون في فلسطين يقدر بحوالي 1% من الإنتاج العالمي حيث سيصل هذا الموسم إلى حوالي 35 ألف طن زيت. وبين أنه من المتوقع أن يزيد الإنتاج في هذا الموسم عن ثلاثة ملايين طن سيكون لأسبانيا ما يقارب 50% من هذه الكمية تليها إيطاليا 700 ألف طن ثم اليونان 400 ألف طن.وتأتي سوريا في المرتبة الرابعة في العالم في إنتاج زيت الزيتون تليها تونس ثم تركيا أما البرتغال والجزائر تتساوى مع فلسطين في كمية الزيت المنتجة بينما تنتج المغرب ضعف الكمية المنتجة في الدول الأخيرة وتساهم بنحو 2% .


وبين أن التقارير الواردة من المجلس الدولي لزيت الزيتون على صفحة الشبكة الدولية تشير إلى أن أسعار زيت الزيتون في تراجع منذ شهر حزيران الماضي، على الرغم من أن الأسعار عادة ما ترتفع بشكل ملحوظ في مثل هذه الفترة في السنوات السابقة. وأضاف أن هذا الانخفاض يأتي على خلفية التوقعات بمحصول جيد في مختلف الدول المنتجة لزيت الزيتون.


وأوضح ان إنتاج الأردن من زيت الزيتون سيزيد هذا العام عن 40 ألف طن، وبذلك فإن الأردن فاقت فلسطين في الإنتاج بسبب التوسع الكبير في المساحة وارتفاع معدل إنتاج الدونم لكون معظم الأشجار في مرحلة الشباب.


وأشار إلى أن معظم دول العالم المنتجة للزيتون قد توسعت بزراعة هذا المحصول بصورة كبيرة بسبب التزايد في الطلب على زيت الزيتون في مختلف الدول وارتفاع معدل الاستهلاك للفرد من الزيت والزيتون الأخضر والأسود.


وقال أن زيت الزيتون يأتي ضمن القائمة التي تحوي أفضل عشرة أغذية من حيث قدرتها على حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان حسب المجلة العلمية الطبية الاميركية، إذ يحتل المرتبة الثالثة في هذه القائمة بعد البندورة والثوم.