الألمان يشترون سلسة محلات ديلفيتا في تشيكيا

الياس توما من براغ

اشترت مجموعة REWE الألمانية من شركة DELHAIZE البلجيكية سلسلة محلات ديلفيتا الكبيرة في تشيكيا وعددها 96 سوبر ماركت وذلك بقيمة 100 مليون يورو أي نحو 8و2 مليار كورون تشيكي، وتمتلك المجموعة الألمانية في تشيكيا 76 مركزا شرائيا كبيرا تحمل اسم quot; بيلا quot; و 240 مركزا شرائيا تحمل اسم بيني ماركت ولذلك قررت وضع جميع العاملين في شركة ديلفيتا وعددهم 3800 موظف تحت جناح شركة بيلا تنفيذا لمضمون الاتفاق الخاص بهذا الشأن .


ولم يتضح بعد متى ستنتهي عملية النقل بين الشركتين لان عملية البيع ستحتاج كي تأخذ الصفة النهائية لها مصادقة مكتب حماية التنافس الاقتصادي التشيكي غير أن احد مسؤولي محلات ديلفيتا توقع أن يتم تغيير أسماء المحلات في غضون عدة اشهر لان الشركة البلجيكية باعت أيضا العام الماضي محلاتها في سلوفاكيا واستغرق نقلها عدة اشهر .


ويقول احد مسؤولي المجموعة الألمانية الان كاباروس أن شراء شركته لمحلات ديلفيتا سيعزز قوة وموقع المجموعة في تشيكيا مؤكدا أن تشيكيا بالنظر لموقعها وكبرها فإنها تلعب دورا هاما في استراتيجية شركته الدولية وان المجموعة تعتزم رفع حصتها الدولية في السنوات القليلة القادمة حتى تصل إلى 32% .


وترى المجموعة الألمانية أن مواقع محلات السوبرماركت ديلفيتا تكمل بشكل نموذجي شبكة محلات بيلا كما أن التصورات التجارية واستراتيجية الشركة مشابهة لتطورات واستراتيجية بيلا ولذلك فان عملية شراء محلات ديلفيتا ستعزز الموقع التجاري لبيلا .


من جهته قال المدير التنفيذي لمجموعة ديلهايز البلجيكية بيير اوليفيير بيكيرس أن القرار بمغادرة المجموعة لتشيكيا كان صعبا جدا وان توحد ديلفينا مع بيلا سيخلق لاعبا تجاريا قويا في الوسط التجاري التشيكي الصعب حيث المنافسة قوية غير أن التنظيم الجديد سيؤمن الاستمرارية والفرصة للبقاء للعاملين في محلات ديلفيتا .


وتعتبر محلات ديلفيتا الرابعة الآن التي تعلن انتهاء نشاطها في تشيكيا ففي العام الماضي انتهت أيضا في السوق التشيكية شركة يوليوس ماينل التي باعت 60 محلا كبيرا من سلسة اهولد كما أن شركة كارفور الفرنسية باعت هذا العام أيضا شبكتها المؤلفة من 11 محل سوبر ماركت لشركة تيسكو ستوريس التي اشترت أيضا هذا العام 27 سوبر ماركت كانت لسلسة ايدكا الألمانية