تنامي كبير في عدد المسافرين عبر مطار براغ

الياس توما من براغ

حقق مطار روزينه الدولي في براغ رقما قياسيا في عدد المسافرين الذين استخدموه في مغادرة الأراضي التشيكية أو الوصول إليها إذ بلغ العدد في كل شهر من اشهر هذا العام أكثر من مليون مسافر .
وتوقعت إدارة المطار أن يكون العدد حتى نهاية هذا العام بحدود 5و11 مليون مما سيعني زيادة بثماني مئة الف مسافر عن العام الماضي أما التوقعات المستقبلية فتتحدث عن إمكانية استخدام المطار في عام 2020 من قبل أكثر من 20 مليون مسافر.


وتؤكد إدارة المكار أن نحو 8 مليون مسافر عبروا المطار خلال فترة الصيف وان العدد الأكبر من المسافرين سجل في شهر آب أغسطس الماضي حيث استخدم خدمات المطار 3و1 مليون مسافر .
وتشير معطيات المطار إلى أن اهتمام الشركات الناقلة بالطيران إلى براغ واستخدام مطار روزينه في تنامي وانه في العام الماضي كانت تطير إلى روزينه 42 شركة طيران أما هذا العام فقد ارتفع إلى 46 شركه كما يتنامى عدد المدن التي يمكن التوجه إليها من براغ بدون توقف حيث تطير الطائرات الآن من براغ إلى أكثر من مئة مدينة في العالم .


ويقول المحللون أن هذا التنامي في عدد المسافرين سيكون له تأثير كبير على عملية الخصخصة المنتظرة للمطار بعد أن تم البدء بعملية تحويل المطار من مؤسسة حكومية إلى شركة مساهمة . وتؤكد مديرة المطار هانا تشيرنوخوفا بأنه سيتم تحويل المطار إلى شركة مساهمة خلال العام القادم وان لا يقل عن 10 شركات كبيرة تشيكية وأجنبية بدأت منذ الآن الاهتمام بمسالة خصخصة المطار .


وأضافت لقد فوجئت شخصيا قبل فترة خلال مؤتمر في روما بالاهتمام الكبير الذي أبدته شركات كثيرة بخصخصة المطار ولاسيما منها شركات تعمل في مجال إدارة المطارات . و ترفض إدارة المطار الحديث عن السعر التقريبي للمطار غيران بعض المحليين يقدرون سعره بين 28 إلى 38 مليار كورون أي مابين 33و1 مليار دولار وبين 80و1 مليار دولار .


وبالتوازي مع ازدياد عدد المسافرين عبر مطار روزينه يتنامى عدد الطائرات التي تعبر الأجواء التشيكية .ووفق بيتر ماتيرنا رئيس حركة الملاحة الجوية فان معطيات إدارته تتحدث عن عبور الأجواء التشيكية هذا العام من قبل 620 الف طائرة مما يعني 5و3% أكثر من عام 2005 أما العدد الأكبر الذي سجل في حالات الهبوط والإقلاع في مطارروزينه في يوم واحد هذا العام فقد كان وفق الناطق باسم إدارة لملاحة ريخارد كليما يوم السابع والعشرين من حزيران يونيو حيث هبطت وأقلعت من مطار روزينه 627 طائرة .


يذكر أن عدد المسافرين عبر مطار براغ كان في عام 2003 2و9 مليون مسافر ثم ارتفع العدد في عام 2004 إلى 7و9 مليون مسافر وفي عام 2005 إلى 7و10 مليون مسافر الأمر الذي يجعل المطار من أكثر المطارات حركة في وسط وشرق أوروبا .