التشيك يبنون محطة كهرباء لصرب البوسنة

الياس توما من براغ

وقع رئيس حكومة صرب البوسنة ميلورداد دوديك اليوم مع المدير العام لشركةquot; تشيز quot; للكهرباء التشيكية مارتين رومان على اتفاقية تبني بموجبه الشركة التشيكية محطة كهرباء تعمل بالفحم وتطوير منجم للفحم في البوسنة والهرسك بقيمة تصل إلى 5و1 مليار يورو .


وذكر رومان بعد التوقيع على الاتفاقية بان هذه المحطة ستكون بطاقة قدرها 600ــ 700 ميغا واط وان توظيف الشركة 5و1 مليار يورو لبناء هذه المحطة هو خطوة جديدة تقوم بها الشركة على طريق تحقيق تصوراتها بان تصبح رائدة في سوق الكهرباء في منطقتي وسط وجنوب شرق أوروبا وان هذا الاستثمار سيكون الأكبر للشركة التشيكية وفي نفس الاستثمار الأجنبي المباشر الأكبر الذي يدخل جمهورية صرب البوسنة المقامة وفق اتفاقات دايتون على 49% من مساحة البوسنة والهرسك .


وستقوم بتنفيذ هذا الاستثمار شركة quot; نوفي ايليكترارني quot; لجمهورية صرب البوسنة التي ستقوم بتأسيها شركة quot; تشيز quot; مع شركة الطاقة لجمهورية صرب البوسنة وستكون لشركة تشسيز في هذه الشركة 51% من أسهمها أما الهدف من هذا المشروع فسيكون التحضير وتنفيذ بناء محطة كهربائية جديدة وتطوير منجم للفحم وإعادة تأهيل محطة غاتسكو التي تبلغ طاقتها 300 ميغا واط .


يذكر أن شركة تشيز للطاقة الكهربائية هي أكثر الشركات التشيكية ربحا وقد توسعت في إطار نشاطاتها الخارجية فاشترت في بلغاريا ثلاث شركات توزيع للطاقة الكهربائية ومحطة كهرباء فارنا وتمتلك في رومانيا غالبية الأسهم في شركة توزيع الكهرباء اليكتريكا اولتينيا كما وسعت طاقتها الإنتاجية هذا العام إلى بولندا حيث تمتلك فيها محطة الخو ومحطة سكاوينا .


وكانت شركة quot; تشيز quot; قد حققت ربحا في التسعة اشهر الأولى من هذا العام قدره 02و22 مليار كورون تشيكي أي نحو مليار دولار الأمر الذي يزيد عن نفس الفترة من العام الماضي بمقدار 44% أما دخل الشركة خلال هذه الأشهر فكان 7و113 مليار كورون أي بزيادة عن العام الماضي بمقدار 27% .


ويتوقع رئيس القسم المالي في الشركة بيتر فوبورجيل أن تصل أرباح الشركة الصافية في نهاية هذا العام إلى 5و28 مليار كورون أي بزيادة قدرها 5و0% مليار كورون عما تم توقعه منتصف العام .
وقد وظفت الشركة استثمارات جديدة في ممتلكاتها هذا العام بحدود 36 مليار كورون الأمر الذي يجعل قيمة ممتلكات هذه الشركة الحكومية الآن تزيد عن 350 مليار كورون .