موانئ دبي العالمية تبيع موانئها الأميركية

بهاء حمزة من دبي


أعلنت شركة بي أند أو القابضة التابعة لموانئ دبي العالمية انها عقدت اتفاقا لبيع كامل حصتها في موانئ بي أند أو بورتس نورث أميركا لشركة أي.آي.جي جلوبال إنفستمنت جروب دون ان يتم الإفصاح عن قيمة الصفقة. وتشمل عمليات بي أند أو بورتس نورث أميركا امتياز تشغيل موانئ نيويورك ونيوجرسي وفيلادلفيا وبالتيمور وتامبا ونيو أورليانز بالإضافة الى عمليات التحميل والتفريغ في 16 ميناء أصغر حجما على طول السواحل الشرقية وسواحل الخليج الأميركي بالإضافة الى مبنى للمسافرين في مدينة نيويورك.


ويتوقع إتمام هذه الصفقة في الربع الأول من العام 2007 بعد حصولها على الموافقات القانونية من قبل السلطات المختصة في موانئ نيويورك / نيوجرسي بالإضافة الإجراءات الأخرى المتعارف عليها.
وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية في معرض تعليقه على عملية البيع أننا بينما نشعر بخيبة أمل للخروج من السوق الأميركي إلا أن قيمة الصفقة تعتبر عادلة بالنسبة لنا ويسرنا أن تؤول ملكية بي أند أو بورتس نورث أميركا الى أي.آي.جي جلوبال إنفستمنت جروب ونتمنى لهم التوفيق في المستقبل.


من جهته قال محمد شرف المدير التنفيذي للموانئ quot;إنه مع بيع أصول بي أند أو في الموانئ الأميركية نكون قد أكملنا العملية التي بدأت في آذار (مارس) الماضي وفي الوقت نفسه سوف نستمر في التوسع عالميا لتلبية متطلبات عملائنا.


أما كريستوفر لي المدير الإداري ل أي.آي.جي جلوبال إنفستمنت جروب فاعتبر أن شركته كانت من الأوائل في اكتساب الأعمال والأصول الإستراتيجية العامة. واضاف quot;حددنا قطاع الموانئ البحرية كعنصر رئيسي في خطة استثماراتنا في البنى التحتية ونعتقد أن بي أند أو بورتس نورث أميركا من المشغلين الرواد في هذا القطاع في الولايات المتحدة الأميركية ويسعدنا المشاركة مع فريق إدارتها للاستمرار في تقديم أعلى المستويات في مجالات الأمن والسلامة والمصداقية في التشغيل لعملائها الأساسيين وهذا يتضمن التزاما محددا تجاه سلطات الميناء وشركات الشحن والعاملين فيهاquot;.


وشدد على أن التزام الشركة تجاه الأمن القومي يشكل عنصرا حيويا لعملية الاستحواذ مؤكدا أنها سوف تستمر في كونها إحدى الرواد في تحديد معايير السلامة الخاصة بالموانئ.


على صعيد آخر قال مايكل سايمر رئيس بي أند أو بورتس نورث أميركا إن أي.آي.جي جلوبال إنفستمنت جروب هي مالك قوي وفعال ونرحب بها كمساهم جديد في بي أند أو بورتس نورث أميركا وأنا على ثقة أن الأخيرة سوف تستمر في تفانيها بخدمة عملائها وشركائها.


وتدير أي.آي.جي جلوبال إنفستمنت جروب أكثر من 635 مليار دولار أميركي من الأصول والموجودات. ويعمل لديها أكثر من 1800 خبير في أكثر من 44 مكتبا حول العالم حسب. ويبلغ مجموع الأصول التي تديرها حوالي 540 مليار دولار وتضم مجموعة من الشركات الدولية تقدم الاستشارات الاستثمارية وخدمات ومنتجات إدارة الأصول لعملائها في جميع أنحاء العالم.


يشار الى أن دوتشيه بنك سكيوريتيز قام بتقديم الخدمات الاستشارية المالية لموانئ دبي العالمية في حين عملت لهمن براذرز كمستشار مالي لـأي.آي.جي جلوبال إنفستمنت جروب كما أن ساليفان أند كرومويل إل إل بي قدمت الاستشارات القانونية لـموانئ دبي العالمية و كليري غوتلياب ستين إند هملتون إل إل بي قدمت الاستشارات القانونية لـأي.آي.جي جلوبال إنفستمنت جروب.