متفائلا ومكذبا لرئيس الجهاز المركزى للمحاسبات
بطرس غالى: دين مصر لم يزل فى الحدود الأمنة

محمد نصر الحويطى من القاهرة


رغم تزايده بنسبة فاقت 20% هذا العام الا ان الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية المصريى اكد أن حجم الدين الداخلى فى الحدود الامنة بالنسبة لحجم الناتج القومى ..حيث خرج quot;غالىquot; فى بيان له امام اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب بتصريحات نارية ومتفائلة -مكذبا ما قاله رئيس الجهاز المصرى للمحاسبات- مؤكدا انه يمكن القضاء والسيطرة على عجز الموازنة ولكن ذلك سيزيد من الاعباء على محدودى الدخل .

واوضح أن عجز الموازنة ثابت بالنسبة للدخل القومى وكلما زاد الدخل وزاد العجز فلا خطر فى ذلك ولكن الخطر اذا زاد العجز ولم يزد الدخل القومى .وكان المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات اوضح ان عجز الموازنة يزداد عاما بعد عام مما يهدد الاقتصاد الوطنى .

واشار غالى الى وجود 107 قرارات تنظيمية كل واحد منها يضم 100 صفحة ونحن نعمل على تبسيطها وتقليصها بقدر الامكان وهناك حالات صارخة ونعمل على اعادة الامور الى نصابها .

وكشف وزير المالية انه سيتقدم الى مجلس الشعب بتعديلات على اللوائح التنفيذية للقوانين التى تحتاج الى تعديلات كثيرة لصالح المواطنين ومنها الغاء 100 %من غرامات التأخير على الممولين مقابل دفع الالتزامات خلال ستة اشهر .