سوريا: شركة مساهمة برأسمال 350 مليون دولار

بهية مارديني من دمشق

مع نهاية عام 2006 ، ولأول مرة في تاريخ سورية ، وقّع نحو سبعين رجلا من كبار رجال الاعمال السوريين خلال الاجتماع التأسيسي الاربعاء 20 كانون الثاني (ديسمبر) على عقد تأسيس لشركة الشام القابضة الخاصة لاستثمار المشاريع الكبرى فى سورية ، وبرأسمال تأسيسي قدره 350 مليون دولار اميركي ، وبحسب مصادر في شركة شام التي اتخذت من الياسمين شعارا لها، فان شركة شام القابضة التي بدأ التفكير بها بـ200 مليون دولار قبل شهر، تمكنت من جذب 350 مليون دولار في موعد إطلاقها الرسمي ، وهو رأسمال كبير بالنسبة للشركات القابضة، ومؤشر مهم لتقدم الاقتصاد السوري ، وثقة رجال الأعمال السوريين بنهوض سورية .


هذا وأعلن المؤسسون أن شام القابضة سوف تتوسع بحيث يكون لديها 6 وحدات عمل إستراتيجية، وسوف تعمل باستقلالية تامة للاستثمار في قطاعات السياحة، العقارات، الصناعة، النقل، المصارف، الطاقة والصحة. وستقوم وحدات العمل بالاستثمار في مجالاتها المحددة في مختلف المشاريع بحيث يتاح للمستثمرين غير السوريين المشاركة في مرحلة لاحقة.


واعتبر المؤسسون إن ما يجعل شام القابضة مختلفةً عن الشركات القابضة الأخرى التي تتطور في سورية هذه الأيام هو قوتها وحضورها واستعدادها بالمشاريع التي سوف ينظر بها من قبل المجلس. واكدوا إن غاية شام القابضة الإستراتيجية هي أن تحدث اختراقاً في السوق وأن تظهر مصداقيتها.


وتدرس شام القابضة حاليا ، بحسب اوراقها،16 مشروعا بتكلفة اجمالية مقدارها 3ر1 مليار دولار كمشروع طارق بن زياد فى حلب ، وبقيمة اجمالية 137 مليون دولار يتضمن فنادق وسوقا تجارية ومنتزها ومركزا رياضيا ومبنى مكاتب ومركز مؤتمرات ، والذي سيبنى على عقار مساحته اكثر من 186 الف متر مربع اضافة الى تطوير محطة الحجاز على اساس بى او تى ، ويتضمن مركزا تجاريا ومكاتب ومرائب للسيارات بتكلفة استثمارية قدرها 119 مليون دولار على مساحة قدرها 11 الف متر مربع حيث ستبدأ اعمال البناء فى نهاية الربع الاول من 2007.


كما تدرس الشركة ايضا تسوية 20 هكتارا من الاراضي التى ستحول الى فيلات فاخرة خاصة للبيع فى منطقة يعفور غرب دمشق اضافة الى ابنية متوسطة ومنخفضة الارتفاع للبيع والاستئجار بتكلفة 250 مليون دولار اميركى ، ومن المقرر ان تبدأ اعمال التشييد فى بداية 2007 وفندق خمس نجوم وشقق مفروشة فى منطقة المزة بدمشق ومشروع اقليمي وخط جوي مستأجر جاري التنفيذ بالتعاون مع الخطوط الجوية السورية وخطوط جوية اخرى.


وسيكون هذا المشروع التضامني الاول مع شركة الطيران السورية اضافة الى مشروع قدسيا الذى يتالف من سوق تجارية ضخمة وشقق مفروشة ومشروع صحنايا الذى يتضمن سوقا تجارية وشققا مفروشة ومشاريع مصرفية.


وتهدف شركة الشام القابضة الى خلق شركات كبيرة لديها والى وضع معايير جديدة للتفوق ومساعدة الحكومة بعلمية التطوير القابلة للدعم وتطوير الاعمال التى تجلب الفوائد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية وايجاد توازن بين هذه الاهداف والى تشغيل الالاف من العاطلين عن العمل خلال السنوات القادمة والمساهمة بحل مشكلة البطالة .


وحددت الشركة أهدافها بمضاعفة ثروة المساهمين و مساعدة الحكومة بعملية التطوير القابلة للدعم.


أما قيمها فهي خلق شركات كبيرة لديها توقعات نمو قابلة للمساعدة والأفضل في التصنيف والحكم المشترك وأنظمة ضبط الإدارة ووضع معايير جديدة للتفوق ورفع المنحنى البياني في كل شيء نقوم به ، اضافة الى الشفافية، التفاني، الاحترافية التكامل مع مساهميها، و تقدير المنافسة والتعامل معها بذكاء، وإيجابية وإبداع والتنفيذ الاستثنائي.