ارامكو السعودية الاولى عالميا


مسفرغرم الله الغامدي من الرياض


للسنة الثامنة عشرة على التوالي تستمر شركة ارامكو السعودية النفطية احتلالها المركز الاول بين شركات البترول حول العالم وذلك وفقاً لأحدث تصنيف وضعته نشرة بتروليوم انتيليجينس ويكلي المتخصصة في الطاقة . كما قدمت النشرة تقديرات تشير الى بقاء ارامكو السعودية في صدارة لائحة اكبر 50 شركة بترول حول العالم لفترة طويلة قادمة مؤكدة ان خطط ارامكو السعودية في الاستثمار في مشاريع الاستكشاف والانتاج ضخمة للغاية في حجمها واهميتها عند مقارنتها بمثيلاتها في شركات البترول الاخرى .


وتجري ارامكو السعودية اعمال تطوير وتوسعة الحقول في المناطق المغمورة وعلى اليابسة لزيادة الطاقة الانتاجية بشكل كبير ومن اجل تطوير هذه الحقول فقد تزايد عدد اجهزة الحفر التي تستخدمها ادارة الحفر وصيانة الابار في اعمالها لتصل الى ما يقرب من 120 جهاز حفر بعد ان كانت 45 جهاز حفر في عام 2005م .


ويعتبر مشروع التوسعة في اعمال الزيت أحد مشاريع التوسعة التي تقوم بها ارامكو السعودية في اعمالها حيث يجري انشاء وبناء معامل غاز جديدة او توسعة معامل الغاز في مناطق اعمالها في الحوية والخرسانية والجعيمة وينبع وتقوم هذه المعامل بتوفير المزيد من الطاقة الى المملكة وتوفير القيم الذي يحتاجه المشروع المشترك الخاص ببناء مجمع للبتروكيميائيات في رابغ والمشروع المشترك المقترح لاقامة مجمع للبتروكيميائيات في رأس تنورة .


وتخطط ارامكو السعودية لبناء مصاف تحويلية لاغراض التصدير في كل من ينبع والجبيل وذلك ضمن قطاع الانتاج والتكرير والمنتجات المترتبة على اتفاقيات المشاريع المشتركة . يذكر ان التغير في المراتب عن العام الماضي بين شركات البترول الوطنية المملوكة بالكامل من قبل حكوماتها قد جاء طفيفا للغاية