هولندا تنفذ مشاريع بالضفة لتحسين حياة الفلسطينيين


بشار دراغمه من رام الله


قامت الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية بتمويل مشاريع في الضفة الغربية تهدف إلى تحسين حياة الفلسطينيين. وباشرت الإغاثة الزراعية في محافظات شمال الضفة بتنفيذ مشروع ضخم يهدف إلى تحسين مستوى المعيشة في شمال الضفة والممول من الممثلية الهولندية.


وقال الدكتور سامر الأحمد مدير الإغاثة الزراعة في الشمال ان هذا النشاط يأتي في إطار جهود جمعية التنمية الزراعية الهادفة إلى المساهمة الى تحقيق الأمن الغذائي في الريف الفلسطيني وبالخصوص في المناطق التي تأثرت من جراء الانسحاب الأخير في كل من شمال الضفة وقطاع غزة.


وأوضح د. الأحمد ان 24 قرية في شمال الضفة ستستفيد من هذا المشروع وخاصة القرى المهمشة والمحرومة من خدمات المؤسسات الأخرى، وأضاف ان من أهم النتائج المتوقعة من المشروع هو تطوير القدرة على الوصول إلى الأراضي الزراعية وتشجيع أنشطة الحصاد المائي واستخدامها في الزراعة والأغراض المنزلية وزيادة خصوبة المساحات المزروعة وزيادة الوعي وتحسين مهارات النساء والمزارعين.


وقال الأحمد ان هذا المشروع يعتبر من أهم واكبر المشاريع التي تنفذها الإغاثة في هذه الفترة الحرجة، مشيرا الى انه يشتمل على شق 40 كم طرقاً زراعية، وتأهيل 18 كم طرقاً، و إنشاء 250 بئراً زراعياً، 275 بئراً منزلياً بالإضافة الى 60 بركة إسمنتية، وترميم شبكات ري بطول 27 كم، وإنشاء شبكات ري لتطوير الحديقة المنزلية( 150 شبكة ).


وأشار الأحمد الى ان من أهم المواقع التي تستفيد من المشروع هي: قرى حبلة وعزون وكفر ثلث وسنيريا وبيت أمين وبيت ليد وذنابه والكفريات وكفر اللبد وجبع وسيلة الظهر والفندقومية وسيريس وطمون وبيت فوريك وبيت دجن ومادما وعوريف وعصيرة القبلية وحوارة وبرقة وبزارية وسبسطية، حيث سيستمر المشروع لمدة 12 شهرا.