أول مصفاة فضة إماراتية تحصل على تصنيف عالمي


بهاء حمزة من دبي


منح مركز دبي للسلع المتعددة اليوم شركة الإمارات جولد مصفاة الفضة الوحيدة في الإمارات شهادة معيار دبي لتسليم الفضة لتحصل بذلك على تصنيف عالمي. وكان المركز قد أطلق معيار دبي لتسليم الذهب والفضة في عام 2005 في خطوة تهدف إلى ترسيخ المعايير العالمية وتعزيز الثقة في التجارة الإقليمية والمحلية فضلاً عن توفير متطلبات التسليم في بورصة دبي للذهب والسلع.


وتشكل العملية دفعة قوية لقطاع تصنيع الفضة في دولة الإمارات على اعتبار أنه لن يكون تجار الفضة بعد ذلك مضطرين للجوء إلى المزودين العالميين لتأمين احتياجاتهم. وبهذه الشهادة تنضم الإمارات جولد إلى قائمة المؤسسات العالمية الأربع عشرة المعتمدة لدى مركز دبي للسلع المتعددة كمصاف للفضة. وكانت لجنة المعادن الثمينة في المركز قد منحت الإمارات جولد شهادة معيار دبي لتسليم الفضة بعد أن نجحت المصفاة في استيفاء كافة شروط المركز من ناحيتي الكم والنوع.


وقال كولين جريفيث المدير التنفيذي للذهب والمعادن الثمينة في المركز ورئيس مجلس إدارة بورصة دبي للذهب والسلع ان التصفية إحدى الجوانب المهمة في صناعة المعادن الثمينة وهي أول خطوة باتجاه إنشاء قطاع تصنيع متكامل. وعليه قام مركز دبي للسلع المتعددة بتصميم معيار دبي لتسليم الفضة من أجل ضمان مطابقة المنتجات للمعايير الدولية ودعم نشاطات التمويل التجاري عبر تعزيز سمعة المصافي المعتمدة.


وأضاف قائلا ان دخول الإمارات جولد القائمة الحصرية للمصافي المعتمدة يعكس الأهمية المتنامية للتصنيع في قطاع تجارة المعادن الثمينة في دبي باعتبارها مصفاة الفضة الوحيدة في الدولة معتبرا انها تجسد مثالاً واضحاً حول كيف يمكن لشركات المنطقة الحصول على تصنيف عالمي من مركز دبي للسلع المتعددة وبالتالي اغتنام الفرصة لعرض منتجاتها عبر بورصة دبي للذهب والسلع التي تعد أكبر منصة لتداول الفضة في المنطقة. ونأمل بأن تكون هذه الخطوة فاتحة لاجتذاب العديد من المؤسسات المحلية إلى قطاع تصنيع الذهب والفضة.


من جهته قال محمد شكرجي مدير عام الإمارات جولد ان انضمام الإمارات جولد إلى قائمة المصافي المعتمدة يشكل اعترافاً من قبل مركز دبي للسلع المتعددة بأن عملياتنا ومنتجاتنا تتفق مع أرقى المعايير العالمية. ونحن سعداء بهذه الشهادة التي تدعم مكانة الشركة ومنتجاتها من الفضة إذ ستوفر لنا العمل بثقة أكبر عبر منصة عالمية.


وتأسست الإمارات جولد في دبي عام 1992 وانضمت إلى مجتمع المنطقة الحرة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة في عام 2003. وتشمل أعمال الشركة تصفية الذهب والفضة وسبك المعادن وتصنيع القوالب وسك العملة. وتعد مناطق الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأفريقيا من أهم أسواق الإمارات جولد التي تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 100 طن سنوياً من سبائك الفضة زنة كيلوجرام واحد. وتعتمد المصفاة على طريقة التصفية الكهربائية التي تعد أكثر الأساليب كفاءة ومراعاة للبيئة في مجال تصفية الفضة.