4 مليارات دولار إيرادات قناة السويس في عام




محمد الشرقاوي من القاهرة

عرض الفريق أحمد فاضل رئيس هيئة القناة تقريرا لرئيس الوزراء المصري الدكتور احمد نظيف حول القناة ونشاطها الحالى والخطة المستقبلية لها حيث تضمن العرض أسلوب تغطية إيرادات القناة
وأكد الفريق فاضل أن القناة يمر بها يوميا اكثر من 50 سفينة وان أسلوب تحديد الرسوم هو أسلوب تاريخى خاص وأشار الى أن السنوات العشر الاخيرة شهدت تحقيق نمو تدريجى فى ايرادات القناة لتصل الى 6ر3 مليار دولار ايراد سنوى مقابل 8ر1 مليار دولار خلال الفترة من 1996 وحتى عام 2006 .

واوضح فاضل ان القناة شهدت نموا تدريجيا فيما عدا الفترات التى شهدت احداثا عالمية مثل احداث 11 سبتمبر وعام كساد أسيا ، واشار التقرير الى أن السنة الميلادية 2006 حققت 8ر3 مليار دولار ايرادا للقناة .

وأكد على ضرورة وضع خطة لتطوير المجرى الملاحى مشيرا الى تطور هذا المجرى ليستوعب المراكب والسفن من 56 مترا حاليا الى 66 مترا الامر الذى مكن القناة من استيعاب المزيد من السفن العملاقة .

واضاف التقرير أن هناك أسلوبا لجذب المزيد من السفن من خلال اساليب التسويق الحديثة موضحا أن التوقعات المستقبلية تشير الى ان هناك نموا تدريجيا بما يزيد عن 2 % سنويا من الدخل خلال الفترة المقبلة .

واشار الفريق أحمد فاضل الى أن هناك برامج لنظم الإرشاد والمراقبة والمتابعة ولتطوير نظم المعلومات والقاطرات بالاضافة لوضع نظام لإدارة الجودة الشاملة لتلافى الحوادث .

الاستثمار في التعليم
وعلى الجانب الآخر عقد الدكتور نظيف اجتماعا حضره وزيرا التنمية الاقتصادية والتربية والتعليم وامين عام مجلس الوزراء لاستعراض مقترح الخطة الخمسية الاستثمارية 2007 - 2012 لوزارة التربية والتعليم .

وصرح المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء الدكتور مجدي راضي أن الدكتور أحمد نظيف أكد على أهمية أن تعكس الخطة مبدأ الاتاحة والجودة وبناء المدارس ، كما أكد رئيس الوزراء على أهمية ادراج بند الصيانة كجزء لايتجزأ من الخطة الاستثمارية .

وقال المتحدث ان الاجتماع اكد على بناء ما يقرب من 8 الاف فصل سنويا واستكمال خطة 48 آلف فصل مما يعادل ثلاثة الاف مدرسة وتوفير الاراضى لها .

واضاف المتحدث الرسمى أن الاجتماع استعرض تخصيص 2ر1 مليار جنيه سنويا لمخصصات البناء سنويا لتصل الى 6ر7 مليار جنيه خلال الخمس سنوات القادمة ومضاعفة ميزانية الجودة لتصل الى 2 مليار جنيه سنويا وتخصيص نصف مليار جنيه للمحتوى التكنولوجى .

وأكد الدكتور نظيف أهمية المضى فى استخدام أحدث تكنولوجيا المعلومات فى العملية التعليمية مشيرا الى أهمية أن تضمن الخطة اتاحة الكمبيوتر والتكنولوجية الحديثة للمرحلة الاعدادية ليستفيد بها 7 ألاف و 400 مدرسة تستوعب نحو اربعة ملايين طالب .