قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


BP تنتج 30 تريليون قدم مكعب من الغاز في عمان

بهاء حمزة من دبي


وقعت شركة بريتش بترليوم (BP) صفقة ضخمة للإنتاج المشترك مع وزارة النفط العمانية ستمكن الشركة من تطوير الغاز الطبيعي و التراكمات المرتبطة به في حقلين بمنطقة الشرق الأوسط وهي صفقة من شأنها أن تكشف عن قدرة إنتاجية إجمالية قد تبلغ حوالي 20 إلى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.


تم توقيع الإتفاقية بين محمد بن حمد الرمحي وزير النفط و الغاز بسلطنة عمان وطوني هايوارد المدير التنفيذي للإستكشاف والإنتاج بشركة BP الذي تم تعيينه مؤخرا مديرا تنفيذيا للمجموعة.
وتغطي هذه الإتفاقية مساحة إجمالية تقدر ب 2800 كيلومتر مربع وسط سلطنة عمان بما في ذلك حقلي خازان ومكاريم اللذان اكتشفا سنة 1993 إلا أن التعقيدات التقنية المرتبطة باستخراج الغاز المضغوط من خزانات الحقلين المذكورين حالت دون تطويرهما.


و ستقومBP من خلال خبرتها المتخصصة في إنتاج الغاز المضغوط باستعمال أحدث التقنيات والخبرات المتوافرة لديها لتحرير الغاز الطبيعي المحصور تحت طبقات صخرية منتشرة و قليلة النفاذية.
و خلال حفل توقيع المشروع في مسقط رحب الوزير الرمحي بشركةBP في عمان و أثنى على الدور الذي ستلعبه في تطوير هذا المشروع الهام الذي سيتطلب أحدث التقنيات للنهوض به كما أشار إلى تطلعه إلى الوصول إلى نتائج مبكرة وشراكة طويلة ومنتجة مع الشركة.


من جانبه أشار طوني هايوارد إلى الأهمية البالغة التي تكتسبها الإتفاقية بالنسبة لشركةBP وأوضح أنها ستضيف منطقة غاز جديدة و ضخمة لمحفظة للشركة العالمية. كما أعرب الدكتور هايوارد عن سرور الشركة الكبير بالعمل في مشروع من هذا الحجم بالشرق الأوسط مؤكدا في الوقت نفسه أن لها عمليات ضخمة في مجال استخراج الغاز المضغوط في مناطق أخرى من العالم و هو الشيء الذي يمنحنا فرصة مواتية لنقل تجربتنا و تقنياتنا إلى عمان كما نتطلع إلى العمل مع الحكومة العمانية في إطار شراكة طويلة المدى لتطوير هذه الإحتياطيات و تسخيرها في المنفعة العامة.


و ستقوم BP بإعداد تقييم شامل للمشروع على مدى السنوات القادمة لفهم طبيعة الخزانات في حين أن أول عمليات الإنتاج التجاري ستبدأ بحلول سنة 2010 و ذلك خلال المراحل الأخيرة لدراسة التقييم و التي ستتبعها عملية تطوير كامل للحقلين في حين ستتولى الحكومة العمانية عمليات التسويق المتعلقة بالغاز الطبيعي المستخرج.