المنتجعات السياحية بغزة عرضة للتفجيرات
سمية درويش من غزة
طالت حملة التفجيرات المسعورة في قطاع غزة منتجع الواحة الواقع على شاطئ شمال مدينة غزة ، إحدى أهم المنتجعات السياحية الرئيسية في القطاع ، حيث خيم اللون الأسود على المنتجع بعدما تحول لحطام وركام بفعل الضربة القوية .
ولا يختلف الشارع الفلسطيني بوصف التفجيرات التي تطول تلك الأماكن السياحية وغيرها ، بالعمل quot;الإجرامي والإرهابيquot; ، حيث باتت تلك الأماكن هدفا لقوات الاحتلال الإسرائيلي ، ولبعض المتطرفين في قطاع غزة.
وبحسب بيان لمديرية الدفاع المدني حصلت quot;إيلافquot; على نسخة منه ، quot; تم العثور على عبوات ناسفة موقوتة لم تنفجر ، ما دفع لاستدعاء هندسة المتفجرات في جهاز الشرطة الفلسطينية للتعامل معها quot;.
وقال البيان ، ان quot; الانفجار أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة في المنتجع ، من بينها صالة الاجتماعات ، إضافة إلى شبكة الكهرباء والتكييف ، وحرق أربع غرف مسقوفة بالكرميد الأحمر وما تحتويه من أثاث وأجهزة كهربائيةquot; .
وحول أسباب الحريق أشار الدفاع المدني ، إلى ان أسباب الحريق نتج عن قيام مجهولين بزرع عبوات ناسفة موقوتة في محيط المنتجع ، وسكب سائل البنزين المشتعل على الأثاث والديكور ، موضحة بان الانفجارات أدت إلى اشتعال النيران وإحداث الأضرار .
وبحسب الإفادات التي حصلت عليها طواقم الدفاع المدني بمكان الانفجار من بعض العاملين ، تبين أن مجهولين قاموا باقتحام المنتجع وخطف ثلاثة من حراسه ، وبعد ذلك قاموا بزرع عبوات ناسفة في جميع أرجاء المبنى المركزي ، ووضع اسطوانتي غاز سعة الواحدة 32 كجم مجهزة بساعات توقيت.
ويشار إلى أن منتجع الواحة البالغ مساحته 27 دونم ، قد تعرض سابقا لعمليات تجريف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال توغلاتها ، حيث تم تأهيله بعد عملية الانسحاب من القطاع في الثاني عشر من أيلول quot;سبتمبرquot; من العام 2005.