بيل جيتس: quot;الإنترنتquot; ستلغي التلفزيون خلال 5 أعوام


دافوس


سباق الإنترنت نحو السيطرة على كل المجالات لن يتوقف, يقول بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت إن الإنترنت في طريقه إلى إحداث ثورة في عالم التلفزيون في غضون خمس سنوات بسبب انفجار في محتوى الفيديو على الإنترنت ودمج أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون. وأبلغ جيتس رؤساء شركات وساسة في المنتدى الاقتصادي العالمي أمس الأول: quot;إنني مذهول كيف لا يتوقع الناس هذا مع التلفزيون, خلال خمس سنوات من الآن سيضحك الناس على ما كنا فيهquot;. وأدى بالفعل ظهور الإنترنت فائق السرعة وشعبية مواقع الفيديو مثل يوتيوب التابع لشركة جوجل إلى تراجع عالمي في عدد الساعات التي يقضيها الشبان أمام جهاز التلفزيون.


وأضاف بيل جيتس أنه خلال السنوات المقبلة سيزيد عدد المشاهدين بعد المرونة التي تتيحها مواقع الفيديو على الإنترنت وسيتخلون عن التلفزيون التقليدي بسبب وقت المشاهدة الثابت لبرامجه والإعلانات التي تقطع متعة المشاهدة. وقال إنquot;أمورا محددة مثل الانتخابات أو الألعاب الأولمبية توضح بشكل حقيقي مدى فظاعة التلفزيون. quot;عليك الانتظار إلى أن يتحدث الشخص عن الشيء الذي يهمك أو تفقد الحدث وتريد العودة لمشاهدته, quot;تقديم الإنترنت لهذه الأمور أكثر تفوقا بكثيرquot;.


وفي الوقت الحالي تعد مشاهدة الفيديو على جهاز الكمبيوتر تجربة منفصلة عن مشاهدة المسلسلات أو الأفلام الوثائقية في التلفزيون. ولكن التلاقي في نقطة واحدة آت مما يشكل تحديات خطيرة لشركات ومعلني التلفزيون. وقال جيتسquot;لأن التلفزيون في طريقه لأن يقدم على الإنترنت وتقوم بعض شركات الهاتف الكبيرة ببناء البنية الأساسية لهذا الأمر, فستحصلون على هذه التجارب معاquot;.


من جهته, أفاد تشاد هيرلي الشريك المؤسس لموقع quot;يوتيوبquot; أن التأثير في الإعلان سيكون عميقا مع توقع أن تكون الإعلانات في المستقبل أكثر استهدافا وملاءمة لبيانات كل مشاهد.
وأضاف quot;في الأشهر المقبلة سنجري تجارب لمعرفة كيف يتفاعل الناس مع تلك الإعلانات لبناء نموذج فعال ناجح بالنسبة للمعلنين وبالنسبة للمستخدمين.quot; وتتسابق بالفعل شركات الإعلان لتكييف استراتيجياتها مع القوة المتزايدة للإنترنت ومن المتوقع تحول مزيد من أموال الدعاية من التلفزيون إلى مواقع الإنترنت في المستقبل.