فودافون تتفاوض لاقتراض ملياري جنيه

محمد الشرقاوي من القاهرة


علمت quot; إيلاف quot; من مصادر مطلعة بشركة فودافون مصر أن الشركة تجري مفاوضات حاليا مع احد البنوك المصرية للحصول على قرض بقيمه ملياري جنيه مصري لتسديد رخصة الجيل الثالث للنقال المصري للشبكة التابعة للشركة . حيث وقعت الأسبوع الماضي الشركة اتفاقية تعاون لتسديد قيمه الرخصة بقيمه 3.34 مليار جنيه قامت أمس بتسديد 240 مليون جنيه كدفعة اولى .

حيث وقعت شركة فودافون مصر على ترخيص تقديم خدمات الجيل الثالث للتليفون المحمول مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ، وتم الاتفاق بين الجهاز وشركة فودافون علي توقيع الترخيص مقابل 3.34 مليار جنيه مصري و2.4 % من إجمالي العائد السنوي للخدمات المقدمة من شركة فودافون وذلك طبقا لشروط كراسة المواصفات الخاصة بالمزايدة التي حصلت بموجبها شركة اتصالات مصر وهى الشبكة الثالثة للمحمول علي رخصة الجيل الثاني والجيل الثالث للتليفون المحمول مقابل 16.7 مليار جنيه و6% من إجمالي العائد السنوي للخدمات والتي نصت علي أن نصيب خدمات الجيل الثالث من هذه الصفقة يبلغ 20 % من منحة الامتياز ( 16.7 مليار جنيه ) وهو مبلغ 3.34 مليار جنيه ( المسدد من شركة فودافون مصر ) و40 % من نسبة العائد السنوي ( 6%) (وهى نسبة 2.4% المتفق عليها مع فودافون مصر). هذا وقد حصلت شركة فودافون علي حيز ترددي مقداره 10ميجاهرتز في النطاق الترددي 2 جيجا هرتز وذلك لبث الخدمات الخاصة بالجيل الثالث من خلاله .

وسيتم تطبيق معايير جديدة لجودة الخدمة أسوة بما هو مطبق مع شركة اتصالات مصر ( صاحبة الرخصة الثالثة ) وذلك من اجل تحسين جودة الخدمة للمشتركين في جمهورية مصر العربية.

وينص الترخيص الذى تبلغ مدته 15 عاماً علي أن تبدأ شركة فودافون مصر تقديم خدمات الجيل الثالث للتليفون المحمول كثاني شركة فى مصر بعد أن تقوم بتقديمها أولاً الشركة الثالثة للمحمول (شركة اتصالات مصر) وهو المتوقع حدوثه في خلال الربع الأول من هذا العام. وينص الترخيص أيضا علي أن تقوم شركة فودافون بتغطية كافة أنحاء الجمهورية بخدمات الجيل الثالث في خلال خمسة أعوام من منح هذا الترخيص كحد أقصى.

ويتيح الترخيص لفودافون مصر استخدام تكنولوجيا UMTS , HSDPA , HSUPA , EDGE في تقديم خدمات الجيل الثالث والتي تشمل ألاتصال المرئي ورسائل الفيديو وتحميل الملفات ونقل المعلومات بسرعة عالية وتصفح الانترنت بسرعات عالية وخدمات ال MBMS وخدمات التليفزيون المرئي على التليفون المحمولMobile TV وخدمات تحديد المواقع وخدمات ال Push - To - View بشرط الحصول علي الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية لبعض هذه الخدمات.


يذكر ان مجموعه فودافون تقدم الجيل الثالث للمحمول في 23 دولة في العالم منذ عام 2004 لتكون مصر بذلك هي الدولة رقم 24 التى تطبق فيها فودافون هذه التكنولوجيا وهو ما يتيح خبرة كبيرة لفودافون في تقديم هذه الخدمة .