ميزان المعاملات التجارية

د. صلاح نيّوف

يشار إليه أيضا باسم ميزان العمليات الجارية، أو ميزان المدفوعات الجارية. ميزان المعاملات الجارية يجمع الميزان التجاري و ميزان quot;العمليات الغير مرئية أو مخفيةquot; و الذي يحصي مجموع تبادلات المنافع الأخرى غير المادية مع الخارج.

ولكن ما هي هذه quot;المخفيات أو الغير مرئيةquot; ؟ هي بداية تبادل الخدمات ومنها الفئات الكبرى من الخدمات المرتبطة بالتجارة الخارجية ( النقل،التأمينات)، السياحة، والخدمات المرتبطة بالتبادلات التكنولوجية، و أيضا العديد من المداخيل الناتجة عن الأعمال التي تجري على الحدود، وهذه الأعمال يمكن أن تشكل ما نسميه quot;ميزان الخدماتquot;.

المجموعة الثانية التي تشكل، مع الخدمات، الميزان الغير مرئي تطابق quot;التحويلاتquot; الجارية وهي عمليات من غير مقابل. يقصد بذلك على سبيل المثال تحويلات العمال المهاجرين التي ترسل لبلادهم الأصلية. إذا بالاستناد على ما سبق يمكن القول أن حساب المعاملات الجارية يضم : الميزان التجاري، المداخيل و التحويلات الجارية.

باختصار، إن ميزان المعاملات الجارية يتكون من : الميزان التجاري،التحويلات الجارية و ميزان الخدمات. أما التحويلات الجارية و ميزان الخدمات فتكون ما نسميه quot;الميزان للعمليات غير المرئيةquot;. هذا الأخير أي ميزان العمليات غير المرئية، بإضافته إلى الميزان التجاري، يشكلان معا ميزان المعاملات الجارية.