بمشاركة أكثر من 170 من الخبراء والمختصين
أرامكو السعودية تنظم منتدى لمناقشة مطابقة مقاييسها مع المقاييس الدولية

الظهران

نظم مجلس المهندسين وقسم المعرفة الهندسية والموارد في أرامكو السعودية، مؤخراً، في مدينة الخبر فعاليات المنتدى الأول للمقاييس الدولية وورشة عمل على هامشه، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها أرامكو السعودية في إحداث توافق وموائمة بين مقاييسها الخاصة والمقاييس الدولية.

وقد شارك في أعمال المنتدى متحدثون من أرامكو السعودية وشل وساسو ومنظمة المقاييس الدولية وشركات إنتاج نفط وغاز أخرى ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، بالإضافة إلى أكثر من 170 من الخبراء والمختصين.

وفي مستهل أعمال المنتدى، ألقى كبير مهندسي أرامكو السعودية، رئيس مجلس المهندسين، أحمد السعدي، كلمة أوضح فيها للمشاركين والحضور أهمية هذه المناسبة، قائلاً: laquo;يتوافق هذا المنتدى مع استراتيجياتنا العامة لإيجاد مؤسسة تثقيفية، ويأتي كمبادرة في الوقت المناسب من مجلس المهندسين لإعداد صورة واضحة عن توجهات الصناعة من حيث تنظيم أو تبني مقاييس دوليةraquo;. وأضاف السعدي: laquo;هناك دافعان رئيسان لهذا المنتدى، الأول: هو الشراكة العالمية لأرامكو السعودية في المشاريع الضخمة، والثاني، هو الاهتمامات بعيدة المدى لصناعة النفط والغاز التي تعتمد في نجاحها على مجموعة مشتركة من المقاييسraquo;. وأشار السعدي كذلك إلى أن الشركة قد اتبعت المقاييس الهندسية كوسيلة أساس في تنفيذ أعمالها بشكل مأمون وموثوق وبحد أدنى من التكلفة، وحرصت على تطوير وتنفيذ مقاييسها الهندسية وممارساتها الخاصة دون إغفال للمقاييس الدولية المعمول بها.


وقد قُدمت على مدى يومي المنتدى عدة عروض اشتملت على موضوعات مثل انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية ومضامينها، والتعريف بمنظمة المقاييس الدولية والقرية الكونية، والتوجه نحو المقاييس الدولية، وأنشطة مقاييس معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وأثرها العالمي، ومقاييس أرامكو السعودية ومنظمة المقاييس الدولية، والمقاييس الهندسية في أرامكو السعودية الرؤية والاستراتيجية. وستساند النتائج المستخلصة من هذا المنتدى جهود مجلس المهندسين في تحديد الاتجاهات المستقبلية للمقاييس الهندسية في الشركة.

يُذكر أن مثل هذه المنتديات توفر بيئة مناسبة للخبراء والمختصين في مجال المقاييس من أجل تبادل الآراء والمعارف والخبرات وتوفير فرصة لمجلس المهندسين وأعضاء لجنة المقاييس لتوسيع مداركهم بمنظمة المقاييس الدولية وأنشطتها، وتقديم لمحة عامة عن أهمية وفوائد توحيد المقاييس في الصناعة، والإطلاع على خبرات شركات النفط والغاز العالمية والإقليمية، والتأكيد على وعي وإدراك مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز بالفوائد المترتبة على تبني مقاييس دولية.