روسيا للسيطرة على منشأة إستراتيجية لصناعة النيكل

موسكو



اتفق مالكان رئيسيان لشركة quot;نور نيكلquot; (نوريلسكي نيكل)، وهي أكبر شركة مصنعة للنيكل في العالم، على أن يترك أحدهما quot;ميخائيل بروخوروفquot; منصب مدير عام الشركة ويبيع أسهمه إلى الآخر quot;فلاديمير بوتانينquot;.

ويرى بعض الخبراء أن ذلك يمهد لسيطرة الحكومة الروسية على هذه الشركة لافتين إلى أن الحكومة الروسية بدأت تتوجه نحو السيطرة على قطاعات إستراتيجية. ويقول أحدهم إنه لا يستبعد أن تصبح حصة الأسهم التي كان يمتلكها ميخائيل بروخوروف والتي تقدر قيمتها بحوالي 8 مليارات دولار أمريكي، ملك الدولة بصورة أو بأخرى خاصة أن أسهم quot;نور نيكلquot; تتداول في البورصة بحرية ويمكن للمستثمرين الأجانب أن يشتروها.

وارتفعت قيمة أسهم quot;نور نيكلquot; بعد نشر نبأ الاتفاق بين المالكين الرئيسيين للشركة. وأرجع الخبراء الارتفاع إلى الانسحاب المرتقب لـquot;ميخائيل بروخوروفquot; من الشركة. وقال أحدهم إن الكثير من المتعاملين في سوق الأسهم كانوا يعبرون عن نظرة سلبية إزاء نشاط ميخائيل بروخوروف كمدير عام الشركة واعتبروه مديرا صوريا.

وجدير بالذكر أن ميخائيل بروخوروف خطف الأضواء الإعلامية كبطل للكثير من الفضائح كان آخرها في منتجع كورشفيل الفرنسي، حيث أوقفته الشرطة الفرنسية. أما فلاديمير بوتانين الذي يُنتظر أن quot;يخضع لضغوطquot; حتى يسلم أسهما إلى الحكومة الروسية فقد قلده الفرنسيون ذاتهم قبل أيام وسام الفنون الجميلة.