مؤتمر باريس-3 يؤكد التزام المجتمع الدولي تجاه لبنان

بيروت

قال حاكم مصرف لبنان المركزي هنا اليوم انه لمس في المؤتمر العربي والدولي لدعم لبنان (باريس-3) الذي انعقد في ال25 من الشهر الماضي quot;وجود ارادة دولية في ان يكون لبنان بلدا مستقلا ديمقراطيا ونموذجياquot; في منطقة الشرق الاوسط.

ووصف سلامة في حديث لاذاعة (صوت لبنان) المحلية مؤتمر (باريس-3) بانه نجاح كبير للبنان لافتا الى ان الحكومة اللبنانية ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة اتخذا مبادرات مهمة لانجاح المؤتمر منها القرار بعقده في باريس واقرار الورقة الاصلاحية.

وردا على سؤال نفى سلامة ما ذكر من ان لبنان كان معرضا للانهيار قبل انعقاد مؤتمر باريس- 3 كاشفا ان ميزان المدفوعات اقفل في العام 2006 بفائض مليارين و700 مليون دولار كما كانت هناك امكانات لدى الدولة لتسديد الاستحقاقات.وذكر ان مصرف لبنان اقفل العام 2006 على 13 مليار دولار باستثناء الذهب وهذه من اعلى النسب تاريخيا.

واكد سلامة الاستقرار المالي في لبنان قائلا quot;اننا قادرون على المحافظة على قيمة الليرة وحماية القوة الشرائية وذلك بالقطاع المصرفي السليم الذي ينتشر خارج الحدود وامواله تفوق 6 مليارات دولار وعنده ودائع بقيمة 65 مليار دولار اي ما يوازي ثلاثة اضعاف حجم الاقتصادquot;.

واضاف ان نتائج (باريس-3) تدل على وجود موافقة ودعم للورقة الاصلاحية المالية المقدمة من لبنان مذكرا باعلان صندوق النقد الدولي تأييده السياسة النقدية لمصرف لبنان.واضاف ان صندوق النقد الدولي quot;لم يضع اي شرط على لبنان وان تنفيذ المشروع الاصلاحي متروك للبنانيين كي يجدوا طريق المحافظة على الثروة الوطنية والاستقرار الاجتماعيquot;.

يذكر ان لبنان حصل على مساعدات من مؤتمر باريس تزيد عن سبعة مليارات و600 مليون دولارامريكي قدمتها اكثر من اربعين دولة ومؤسسة مالية عربية ودولية شاركت في المؤتمر.