بنسبة تصل الى 25%
مبارك يوقع قرارا بتخفيض التعريفة الجمركية



bull; بطرس غالى: تم إلغاء نسبة ال40 % التى كانت موجودة على السلع.
bull; رشيد: نعمل الآن على الانتقال من الأسواق العشوائية إلى الأسواق المنظمة.

محمد نصر الحويطى من القاهرة


وقع الرئيس المصرى محمد حسنى مبارك quot;الأثنينquot; على قرار يقضى بتخفيض عدد من بنود التعريفة الجمركية بنسبة تصل الى 25 % على السلع الاستثمارية والوسيطة والسلع الإستهلاكية النهائية مثل التليفزيونات والثلاجات والسخانات والتكييفات والأفران والملابس الجاهزة....وقد أعلن ذلك الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية المصرى خلال مؤتمر صحافى ،شارك فيه المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة.

وقال الدكتور غالى أنه وفقا للتعريفات الجديدة فقد تم إلغاء نسبة ال40 % التى كانت موجودة على السلع ولم يعد متبق فى تلك الفئة سوى جمارك السيارات فقط ،حيث تم تخفيض متوسط التعريفة الحالية من 9 % الى 9ر6 % على السلع الاستثمارية والوسيطة والسلع الاستهلاكية النهائية.

وأوضح غالى أن تلك التعديلات تستهدف إزالة عدد من التشوهات التى ظهرت بعد التطبيق على التعديل الأخير الذى كان عام 2004 , منوها الى إن حجم التخفيضات التى تم اقرارها اليوم يصل الى مليار و400 مليون جنيه كانت حصيلة الجمارك عن تلك التخفيضات للخزانة العامة.

وأضاف وزير المالية المصرى أن تلك التخفيضات تأتى فى اطار سياسة الاصلاح الاقتصادى التى تم اتباعها من قبل وتستهدف المواطن المصرى فى المقام الاول لتخفيف العبء عليه ومراعاة البعد الاجتماعى.

وفى هذا الاطار...أعلن بطرس غالى انه تم الغاء كامل الرسوم الجمركية واصبحت quot;زيروquot; على كافة المواد الغذائية والمواد الخام والوسيطة المستخدمة فى الصناعات الغذائية , كما شملت التخفيضات الاسمدة النيتروجينية والبذور الطبيعية والمبيدات وكافة المدخلات فى الانتاج الزراعى والمستلزمات الطبية من اجل تخفيض تكلفة صناعة الدواء.

وتشمل التخفيضات السلع الاساسية التى تهم المواطن بالدرجة الاولى الى الحد الادنى دون النظر الى الحصيلة المتوقعة منها مثل اللحوم والاسماك والاجبان والعدس والقمح والزرة والدقيق والزيوت النباتية الخام والبهرات والشاى والكاكاو.

كما تم تخفيض فئة الرسوم الجمركية من 2 %الى زيرو بالنسبة للاسمدة النيتروجينية والفوسفاتية اللازمة للانتاج الزراعى وتخفيض فئة بعض البذور الطبيعية اللازمة للصناعات الحيوية والمبيدات من 12 % الى 5%.

وبالنسبة للانتاج الصناعى تم تخفيض الفئات المقررة على الاقمشة والخيوط من 22 % الى عشرة بالمائة وعلى الخيوط من 12 %الى 5% بما يساعد على النهوض بهذه الصناعة الحيوية لمصر وتخفيض الرسوم المقررة على العدسات اللاصقة من 32 % الى 10% واعفاء اللقحات والادوية لمرضى القلب والاورام والسرطان والامراض المستعصية من الرسوم الجمركية.

ومن جانبه ...أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن تلك التخفيضات الجمركية تستهدف المواطن المصرى أولا وتشجيع التنافس للمنتجين المصريين، وكذلك مواجهة ظاهرة تهريب السلع.

وقال رشيد quot;إننا نعمل الآن على الانتقال من الأسواق العشوائية إلى الأسواق المنظمةquot;..مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية على تخصيص 150 مليون جنيه لمساعدة مصانع الملابس الجاهزة فى إطار برنامج تحديث الصناعة حتى تستطيع الوقوف أمام المنافسة العالمية.

وأضاف أن السلع المصرية أصبح لديها الآن قدرة كبيرة على مواجهة السلع المستوردة ومنافستها بل أصبح لديها قدرة تنافسية كبيرة على منافسة السلع فى الأسواق الخارجية.

وشدد الوزير على أنه لا يوجد اتجاه لتخفيض أو تعديل جمارك السيارات فى الوقت الحالى .. مؤكدا أن سوق السيارات أصبح يعمل الآن بانتظام كبير بعد صدور الإجراءات الأخيرة المنظمة له مؤكدا أن هدفنا أن ندخل جميع السلع المستوردة من خلال الأبواب الشرعية والقضاء على ظاهرة التهريب، وذلك لمصلحة المستهلك المصرى ولمصلحة المنتج المصرى أيضاquot;.

وأوضح رشيد أنه فى هذا الإطار سيتم التشديد على جميع المنافذ الجمركية من أجل السيطرة على دخول السلع المستوردة، والتأكد من دخولها بطريق شرعى , مشيرا إلى أن التعريفة الجمركية الحالية فى مصر أصبحت لا تتعدى 9ر8 % مقارنة بالدول الأخرى، حيث تصل فى دولة الإمارات إلى 8ر4% وأندونيسيا 7% وماليزيا 3ر7% والبرازيل 4ر12% وبذلك تكون مصر قد اقتربت من المتوسطات الجمركية لدول العالم المختلف.