مدير البنك الدولي: الحواجز عقبة أمام الاقتصاد الفلسطيني


بشار دراغمه من رام الله


قال خوان خوزيه دابوب المدير التنفيذي للبنك الدولي أن الحواجز الإسرائيلية المنتشرة في الأراضي الفلسطينية تشكل عائقا كبيرا أمام الاقتصاد الفلسطيني. مؤكدا أن احد الـمعيقات التي يجب التعامل معها هي تسهيل نقل البضائع وحرية حركة الافراد في مدنهم. وكان دابوب قد قام بجولة في الأراضي الفلسطينية استغرقت ثلاث أيام اطلع عليها على صورة الأوضاع الاقتصادية الفلسطينية.


وأكد في تصريحات لصحيفة الأيام أن البنك الدولي يركز على الجوانب التقنية، والوسيلة الأفضل التي تمكن من الـمساعدة في بناء الـمؤسسات وبناء القدرات بحيث يمكن لسكان البلد تقرير مصيرهم بايديهم. وفي هذا الـمجال، فان دور البنك الدولي، حاليا، هو الـمساهمة في التخفيف من الاوضاع الصعبة التي يواجهها الكثير من الفلسطينيين في مجال الوصول الى الخدمات العامة وقال:quot;الاحتياجات الاساسية،

وفي الوقت ذاته مواصلة ما قمنا به في السابق وسنقوم به لاحقاً وهو بناء وتعزيز الـمؤسسات التي تمكن الاقتصاد من العمل بشكل افضل وأيضاً إزالة الـمعيقات، بما يمكن القطاع الخاص من الاستثمار، لأنه في نهاية الأمر فإن الكثير من الصعوبات الاقتصادية والفقر الذي زاد في الاعوام الاخيرة الـماضية، يمكن حلها فقط من خلال النمو الـمتواصل وخلق فرص العمل، واعتقد ان القطاع الخاص هو الذي يمكنه خلق فرص العمل، ومما شاهدته في هذه الزيارة الى رام الله ونابلس وجنين، وبالطبع هنا في القدس وبيت لحم، هو ان هناك صلة وثيقة ما بين النمو والقطاع الخاص والـمعيقات القائمة حالياً، ولكن من ناحية مؤسساتية وعملياتية فيما يتعلق بالوصول الى الاسواق والتدفق الطبيعي للافراد والبضائع هي بالتأكيد حاجة فلسطينية، ونحن نأمل ان نتمكن من تخفيف الصعوبات ليصبح الوضع افضل في الـمستقبلquot;.