دانة غاز الاماراتية سادس أكبر منتج للغاز في مصر


بهاء حمزة من دبي


احتلت دانة غاز الترتيب السادس كأكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في جمهورية مصر العربية من خلال نشاطات التنقيب والانتاج التي تقوم بها شركتها المملوكة بالكامل سنتوريون للطاقة. كما اصبحت في الترتيب التاسع لأكثر الشركات إنتاجا لبراميل النفط المكافيء من بين 64 شركة عاملة في قطاع النفط والغاز في مصر.


وكانت دانة غاز قد استحوذت على شركة سنتوريون عن طريق صفقة قيمتها 950 مليون دولار أميركي منحت الصفقة دانة غاز موقعاً مهماً في قطاع الإنتاج والتنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط.

وأنهت شركة سنتوريون العام 2006 بإجمالي احتياطات للغاز تقدر بـما يعادل 100 مليون برميل نفط مكافئ وإنتاج ما يفوق واحداً وثلاثين الف برميل نفط مكافئ يومياً وتدفقات نقدية تشغيلية متوقّعة تصل إلى 90 مليون دولار.


وتستفيد شركة دانة غاز من مشاريع التنقيب عن الغاز الطبيعي التي تقوم بتغطية 26300 قدم مكعب في دلتا النيل كما استقطبت اهتمام العديد من شركات الطاقة العالمية والرئيسية للتعاون و الشراكة في هذا المجال.


ويضيف هذا الاستحواذ قدرة دانة غاز على الاستفادة من خبرات 150 موظفاً من ذوي الكفاءة المهنية العالية في المجال الإداري والتقني بالاضافة الى 80 عامل فني يمتلكون سجلا مميزا في التطوير التنقيب والانتاج في مجال قطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط.


وقال راشد سيف الجروان مدير عام الشركة ان هناك تحمس بشأن إمكانية التوسع والتشغيل للشركة في مصر كما إننا ملتزمون لمزيد من الاستثمار في مجال صناعة الغاز الطبيعي هناك التي شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات الأخيرة. وأضاف: نهدف إلى الاستفادة من القدرات ومن خبرة شركة سنتوريون لمزيد من التوسعات نشاطاتنا للتنقيب والإنتاج في منطقة الخليج وفي الشرق الأوسط الأوسع نطاقاً بالإضافة إلى شمال إفريقيا.


من جهته قال الدكتور هاني الشرقاوي الرئيس والمدير العام في شركة سنتوريون مصر ان الشركة حققت مراحل تشغيلية مهمة مؤخراً منها المبيعات الأولى للغاز المسال من مصنع الوسطاني الجديد بسعة تصل إلى 160 مليون قدم مكعب يومياً التي ستضيف لمبيعاتنا قيمة اضافية مهمة كما إن استكمال حفر بئر (EWE-1 ST2) الوسطاني شرق1) التي ستصبح جاهزة للإنتاج قريبا مما سيضيف 10 ملايين قدم مكعب يومياً إلى اجمالي إنتاجنا من الغاز. وازداد احتياط مصر من الغاز الطبيعي ليتضاعف خلال الخمس سنوات الأخيرة إلى 70 تريليون قدم مكعب مع إنتاج غاز يتجاوز إنتاج النفط في البلد.


وفي تصريح صدر مؤخراً ذكرت وزارة النفط المصرية أنه خلال الخمس سنوات الأخيرة وصل إجمالي الاستثمارات المباشرة الخارجية للنفط والغاز الطبيعي والموارد البترولية إلى 9.5 مليار دولار. وأضافت الوزارة إن الخطة تستهدف تأمين 25 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة الخارجية في مجال المشاريع البترولية. ومع العام 2010 قد تصل الصادرات السنوية من الغاز والصناعات البتروكيماوية 10 مليار دولار.


وتشكل سنتوريون ذراع دانة غاز لعمليات التنقيب والانتاج. وتباشر حاليا عمليات التنقيب والانتاج من خلال عشرة تراخيص للتطوير وأربع رخص للتنقيب في مصر تونس وشواطىء غرب افريقيا ولها عدد من المكاتب في كالغري ولندن والقاهرة.