خسائر فادحة لمشروع زراعة الفستق
الزراعة الفلسطينية بين الظروف الجوية واعتداءات إسرائيل


سمية درويش من غزة


كشفت وزارة الزراعة الفلسطينية ، بان حجم الخسائر الناجمة عن الصقيع والرياح العاتية في المحافظات الشمالية بلغت 741.691 ألف دولار أميركي ، فيما بلغت الخسائر الناجمة عن إفشال الاحتلال الإسرائيلي لمشروع زراعة الفستق الحلبي حوالي مليون دولار.


وتحاول إسرائيل جاهدة لضرب الاقتصاد الوطني الفلسطيني ، لاسيما قطاع الزراعة العمود الفقري للاقتصاد من خلال أعمال التجريف والهدم للمزروعات والأشجار المثمرة ، ومصادرة الراضي المواطنين لصالح جدار الفصل العنصري الذي التهم ألاف الدونمات الزراعية ومنع أصحابها التواصل معها.


وقال د. عزام طبيلة وكيل وزارة الزراعة ، إن الأضرار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية خلال الفترة الماضية توزعت على محافظات جنين ، ونابلس ، وطوباس وطولكرم ، وأريحا والخليل وقلقيلية ، وأن المساحات التي تضررت وصلت إلى 3019دونما ، وكانت موزعة بين الدفيئات الزراعية والخضروات.


وأشار طبيلة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية ، إلى أن وزارة الزراعة تسعى لإيجاد مشاريع زراعية أخرى لهؤلاء المزارعين المتضررين ، وأنها بصدد عرض الموضوع على منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة FAOللحصول منها على مستلزمات زراعيةquot; ، محملا سلطات الاحتلال مسؤولية إفشال مشروع زراعة الفستق الحلبي في فلسطين ، وذلك لمنعها إدخال الطعوم الخاصة بالمشروع، الذي تم بالتعاون مع الدنمارك.


وكان طبيلة ، قد اتهم قبل أيام إسرائيل بنشر أمراض بين المواشي في الأراضي الفلسطينية من خلال منع طواقم الزراعة الفلسطينية من العمل الميداني ، ما سبب في وقوع إصابات بالحمى القلاعية بين قطاع المواشي .