إيران توافق على شراء 5000 طن من الزيت الفلسطيني


بشار دراغمه من رام الله


في تقارب واضح بين الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس وإيران فيس المجال الاقتصادي أعلن وزير الزراعة الفلسطيني محمد الاغا أن إيران وافقت على شراء 5000 طن من الزيت والزيتون بسعر 5000 دولار أميركي للطن الواحد. وأكد الآغا على ضرورة إيجاد أسواق عالمية للمنتجات الزراعية الفلسطينية وقال أن هناك أهمية بالغة لتسويق الزيت الفلسطيني الذي وصوفه بـquot;بترول فلسطينquot;.

وقال ينبغي التركيز على تحسين الإنتاج والجودة للزيت والزيتون من خلال مراكز البحوث إضافة إلى الاستفادة من خبرات الدول العربية والاوروبية المنتجة له مع الاهتمام بفتح اسواق خارجية جديدة للتصدير والاستفادة ايضا من تصنيع الزيت ومخلفاته والى ايجاد اصناف جديدة تتلاءم مع البيئة المحلية وشدد الاغا على ان الظروف التي شهدتها البلاد لم تساعد الوزارة على توريد كميات كبيرة من الزيت والزيتون من الضفة الى قطاع غزة ونأمل ان يتم في العام المقبل.

وعرض رئيس مجلس الزيت والزيتون المهندس خالد الجنيدي تقرير مجلس الادارة والذي تناول العقبات التي واجهت المجلس ونشاطاته وانجازاته التي من ابرزها السيطرة على ظاهرة الزيت المغشوش وكذلك اعداد الخطة الاستراتيجية والهيكل التنظيمي للمجلس بتمويل من مركز التجارة الفلسطيني quot;بال تريدquot; ومؤسسة quot;فوكاquot;.

وقدم نائب رئيس مجلس الادارة د اسامة عودة ملخصا للخطة الاستراتيجية محاورها. فيما قدم كل من طارق ابو لبن ومحمد صدقي الجوابرة شرحاً حول آلية التنسيب والعضوية وتقرير الرقابة.