دعوة للتنوع بالمزروعات وتحسين المنتج الفلسطيني


سمية درويش من غزة


أكد د. محمد الأغا وزير الزراعة ، على أهمية النهوض بالقطاع الزراعي وتطويره ، مشيرا إلى ضرورة التنوع في الزراعات المختلفة وتحسين المنتج الفلسطيني ودعم المزارعين المتضررين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيهم ومزارعهم.


وقال الأغا خلال افتتاحه مركز التدريب الزراعي في محطة الشاطئ بمدينة غزة ، و الذي أقيم على مساحة 320متر ، بتمويل من البنك الدولي وبكلفة 89 ألف دولار ، وبإشراف المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار quot;بكدارquot; ، أن المركز يمثل انطلاقة جديدة على طريق تطوير مهارات المزارعين وصقل قدراتهم ، علاوة على أنه تحقيقا للاكتفاء الذاتي ، والطموح إلى تسويق المنتجات الفلسطينية إلى الخارج .


واعتبر الأغا ، أن المشاريع التي تنفذها وزارة الزراعة بالتعاون من المؤسسات الأهلية والداعمة للشعب الفلسطيني، بمثابة تعاون ينمي روح التواصل والبذل من أجل خدمة الوطن ، مثمنا دور مؤسسة quot;بكدارquot; والبنك الدولي على جهودهما في خدمة أبناء شعبنا.


من جانبه أكد وائل صلاح مدير عام منسق المساعدات في بكدار ، على دعم بكدار لكافة المشاريع التي تتعلق بإثراء القدرات الفنية والإدارية لموظفي وزارة الزراعة ، مستعرضا جملة من المشاريع السابقة التي نفذتها بكدار في القطاع و بلغت تكلفتها 2مليون دولار ، وذلك بهدف دعم الوزارة والمزارعين كما في الضفة الغربية .


وأشار إلى أن من المشاريع المهمة التي تخص الوزارة كانت إعادة تأهيل مئات الدونمات الزراعية بمحافظة شمال غزة وإعادة إنشاء الدفيئات الزراعية وشبكات الري وتأهيل آبار بعد الدمار الشامل الذي حل بها جراء العدوان الإسرائيلي عليها.


وأكد صلاح ، أن بكدار ماضية في تنفيذ مشاريعها الخدماتية ، مشيرا أن المشاريع خلقت فرص عمل مؤقتة للعمال المهرة والعمال العاديين، حيث بلغ عدد يوميات العمل الموفرة بمحافظات غزة ما يقارب 50ألف يومية عامل. من جهة أخرى قام وزير الزراعة بافتتاح ورشة لتصليح سيارات الوزارة ونقلياتها ، حيث عمدت الوزارة من خلال ذلك إلى توفير المبالغ الطائلة التي كانت تصرف على أعمال التصليح والصيانة.