تدشين منشئات الكهرباء والماء الشروب في موريتانيا

سكينة اصنيب من نواكشوط


أعطى الوزير الاول (رئيس الوزراء) سيدي محمد ولد بوبكر إشارة الانطلاق لعدد من المنشئات الخاصة بتزويد مدن تامشكط وولاته وبير أم اكرين وتيشيت والرشيد بالطاقة الكهربائية وبالمياه الصالحة للشرب. وقد بلغت كلفة انجاز هذه المنشئات مليارا وسبعين مليون أوقية ممولة من ميزانية الدولة الموريتانية.


وتشمل المنشئات قسما للطاقة الكهربائية من خمسة مبان بمعدل مبنى لكل مدينة يحتوي كل منها على غرف للماكينات وللجهد المتوسط وللتخزين وللتحكم وتجهيزات المحطات والشبكات الكهربائية وتوصيلات خصوصية بلغت 1482 توصلة.


ويضم قسم المياه الصالحة للشرب آبارا مجهزة وستة خزانات سعتها 50 الى 20 مترا مكعبا وأحواضا للمواشي وخمس حنفيات عمومية ووحدتين لتحلية المياه تبلغ قدرة كل منهما 25 مترا مكعبا 667 توصلة خصوصية. واستمع الوزير الاول الى شروح فنية بشأن مخطط الشبكات المقامة وطاقة المحركات وقدرتها كما زار خزان المياه في تامشكط وتعرف من القائمين عليه على سعته وقدرته الاستيعابية.


وأكد محمد عالي ولد سيدي محمد ان توفير الماء والكهرباء لهذه المدن سيفتح آفاقا واسعة أمام السكان للقيام بالعديد من النشاطات المدرة للدخل وهو ما من شأنه أن يوفر العمل للكثير من الشباب العاطل عن العمل ويخلق مناخا مناسبا للاستثمار. وأعرب عمدة تامشكط عن ارتياحه لما قال انه اهم حدث في تاريخ مقاطعة تامشكط شاكرا الحكومة الانتقالية ووكالة النفاذ الشامل على اقامة هذا المشروع الهام.