تراجع قيمة الاستثمارات الأجنبية في تشيكيا

الياس توما من براغ

بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت جمهورية التشيك في العام الماضي 7و134 مليار كورون أي نحو 294و6 مليار دولار لكن نحو الثلثين من هذا الرقم كان عمليا إعادة توظيف أي تم من قبل شركات أجنبية تعمل وتحقق دخلا في تشيكيا .


وذكر البنك المركزي التشيكي بان هذا الرقم رغم ارتفاعه يعتبر اقل من الرقم الذي وظف في البلاد في عام 2005 بمقدار 116 مليار كورون أي بنحو 420و5 مليار دولار . وقد أعيد سبب هذا التراجع في حجم الاستثمارات إلى غياب مشاريع الخصخصة الكبيرة في العام الماضي على خلاف عام 2005 حين تمت خصخصة شركة الهواتف التشيكية تيليكوم وشركة اونيبترول كما أن أعدادا متزايدة من الاستثمارات تتجه إلى قطاع الخدمات الذي لا تعتبر مطالبه الاستثمارية عالية .


وقد اعتبر الاستثمار الأجنبي الأكبر في العام الماضي هو الذي أعلنت عنه شركة هيونداي الكورية الجنوبية التي ستبدأ خلال الأسابيع القلية القادمة بناء اكبر مصنع لها لإنتاج السيارات في أوروبا وذلك في منطقة نوشوفيتسي الواقعة في مقاطعة مورافيا حيث سيتم به توظيف نحو 40 مليار كورون أي نحو 869و1 مليار دولار .


ويرى الخبراء الماليون والاقتصاديون أن تشيكيا لا تزال تجذب المستثمرين الأجانب بسبب رخص اليد العاملة فيها رغم ارتفاع معدل الرواتب والأجور المستمر والأسعار التي لا تزال مقبولة للعقارات وأيضا لسهولة الوصول إلى الأسواق الأوربية الغربية بسبب العامل الجغرافي وتوفر البنى التحتية المقبولة . ويتم التوقع بان تؤدي الاستثمارات الجديدة في تشيكيا إلى خلق فرض عمل لنحو 35000 شخص .

.