تراجع البطالة في تشيكيا إلى 7.7%

الياس توما من براغ

أدى النمو الاقتصادي الذي تحقق في تشيكيا والشتاء المعتدل الذي لم يوقف أعمال البناء إلى انخفاض عدد العاملين عن العمل في شهر شباط فبراير الماضي إلى 544737 الف شخص مما يعني نسبة 7و7% الأمر الذي يعتبر النسبة الاخفض في مثل هذا الشهر في البلاد منذ 8 أعوام .


وذكرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التشيكية أن عدد العاطلين انخفض في شهر فبراير شباط مقارنة بشهر كانون الثاني يناير من هذا العام بمقدار 73417 الف شخص وأن دوائر العمل سجلت في البلاد تنامي عدد فرص العمل الجديدة إلى 104877 فرصة مما يعني زيادة عن شهر كانون الثاني يناير من هذا العام بمقدار 6981 فرصة أما مقارنة بشهر شباط من عام 2006 فان ذلك يمثل زيادة بمقدار 38390 فرصة عمل .


ويتوقع الاقتصاديون أن يستمر انخفاض عدد العاطلين عن العمل في الأشهر القلية القادمة بالنظر للتطورات الايجابية المسجلة في الأداء الاقتصادي وتحسن فرص العمل في الربيع وإقلاع بعض مشاريع البناء الكبيرة هذا العام ولاسيما مصنع سيارات هيونداي في مورافيا .


ويرى الاقتصادي الرئيسي في مصرف رايفيسين وزير المالية الأسبق بافيل ميرتيك بان تشيكيا مقارنة بدول الاتحاد الأوربي الأخرى تتواجد تحت المعدل الوسطي للبطالة ووفق طريقة الحساب المعتمدة من قبل مكتب الإحصاء الأوربي فان نسبة البطالة في تشيكيا كانت في شهر كانون الثاني يناير 1و7% بينما كانت في الاتحاد الأوربي 7و7% وان تشيكيا تقترب في هذا المجال من أكثر الدول تقدما في منطقة وسط أوروبا كالنمسا التي يتميز اقتصادها ومنذ فترة طويلة بانخفاض نسبة البطالة إلى 7و5% مثلا في شهر كانون الثاني يناير كما تجاوزت تشيكيا المجر التي كانت تعتبر نسبة البطالة فيها الاخفض بين دول مجموعة فيشيغراد التي تضم بولندا وتشيكيا وسلوفاكيا والمجر حيث سجلت البطالة فيها في شهر كانون الثاني يناير نسبة 2و8% .


وقد حصل وفق وزارة العمل التشيكية على دعم بطالة في شهر شباط فبراير الماضي 143071 عاطل عن العمل أي 5و31% من عدد العاطلين أما عدد المسجلين في دوائر العمل في نهاية شباط فبراير فكانوا 236762 عاطل عن العمل أي 1و52% من إجمالي عدد العاطلين . وقد ظلت براغ تقليديا المدينة التي فيها اقل نسبة بطالة على مستوى تشيكيا حيث سجلت فيها في شهر شباط نوفمبر الماضي نسبة 6و2 % فقط .