ارتفاع عدد العمال الأجانب في تشيكيا


الياس توما من براغ

ارتفع عدد الأجانب الذين يعملون بطريقة شرعية في تشيكيا في نهاية شهر شباك فبراير الماضي إلى 187973 ألف أجنبي الأمر الذي يعني ارتفاع العدد مقارنة بالعام الماضي بمقدار 40000 أجنبي . وذكرت وزارة العمل التشيكية أن العدد الأكبر من العمال الأجانب في تشيكيا جاؤوا من سلوفاكيا إذ بلغ عددهم 90522 ألف سلوفاكي فيما حل الاوكرانيون ثانيا إذ بلغ عددهم 46596 ألف اوكراني .


وتشير معطيات الوزارة إلى أن عدد الأجانب العاملين في تشيكيا يتنامى بشكل متزايد ولاسيما منذ انضمام تشيكيا إلى الاتحاد الأوربي في أيار مايو من عام 2004 وان عدد العاملين الأجانب في البلاد ارتفع منذ عام 2004 بمقدار 80000 أجنبي فيما يتم التقدير بان عشرات الآلاف من الأجانب يعملون في البلاد بطريقة غير شرعية .


ويتمتع بحق العمل في تشيكيا من دون رخص عمل جميع مواطني دول الاتحاد الأوربي ودول المجال الاقتصادي الأوربي أما عدد هؤلاء فيصل الآن إلى 121406 ألف أجنبي غير أن هذا العدد يشمل أيضا مواطني سلوفاكيا .


ومقارنة بالعدد الذي سجل في شباط فبراير من العام الماضي فقد ارتفع عدد مواطني دول الاتحاد الأوربي العاملين في تشيكيا بنحو 17000 شخص أما ثاني اكبر عدد من الأجانب بعد السلوفاك ضمن تصنيف دول الاتحاد الأوربي فقد حل مواطنو بولندا إذ يبلغ عددهم الآن في تشيكيا 18729 ثم حل الألمان الذين يبلغ عددهم الآن 2426 .


وقد فتحت تشيكيا أسواق العمل لديها منذ بداية هذا العام أمام مواطني رومانيا وبلغاريا بعد أن تم قبول البلدين في الاتحاد الأوربي غير انه لم يسجل حدوث ارتفاع كبير في عدد الرومانيين والبلغاريين في تشيكيا ووفق معطيات وزارة العمل التشيكية فقد عمل في تشيكيا حتى نهاية شباط فبراير الماضي 2124 بلغاري و 1569 روماني أما قبل عام حيث كان يتوجب على مواطني الدولتين الحصول على تراخيص عمل فقد عمل 1609 بلغاري و602 مواطن روماني


ويتم التوقع بان يرتفع عدد الأجانب العاملين في تشيكيا في الأعوام القادمة بالنظر لحاجة البلاد للمزيد من الأجانب للتعويض عن نقص اليد العاملة القائم في بعض القطاعات وللتوجه القائم لدى وزارة العمل لتسهيل منح رخص الاقامات الخاصة بالعمل لمن يحتاج ذلك .


وتشكل النساء الأجنبيات نحو ثلث عدد الأجانب الذين يعملون بصفة شرعية في البلاد غيران اغلبهن من دول محددة فقط مثل كوريا الشمالية حيث يعمل منهن في تشيكيا 382 امرأة
ويعمل اغلب الأجانب في العاصمة التشيكية براغ حيث بلغ عددهم في نهاية شباط فبراير الماضي أكثر من 61000 أجنبي منهم أكثر من 22700 لديهم تراخيص عمل بمعنى أنهم من دول لا تتمتع بعضوية الاتحاد الأوربي أما المنطقة الثانية التي يتركز فيها الأجانب فهي منطقة وسط تشيكيا حيث يعمل بها 30600 أجنبي فيما يعمل نحو 18600 أجنبي في جنوب مورافيا .