مصر تدعو لزيادة الاستثمار مع مجموعة دول الثماني


محمد الشرقاوي من القاهرة

استقبل الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار المصري السيد ديبو علام سكرتير عام مجموعة دول الثماني (D8) والتي تضم في عضويتها إلى جانب مصر كل من اندونيسيا وماليزيا وإيران وتركيا وبنجلادش ونيجيريا وباكستان. وتمثل هذه المجموعة اكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان والإمكانيات الاقتصادية والثقل السياسي.

واستعرض علام تطورات عمل المجموعة منذ نشأتها عام 1997 مشيرا إلى أن حجم التجارة بين الدول أعضاء المجموعة قد زاد بأكثر من 100% خلال الخمسة أعوام الماضية،مشير الى انه يتطلع إلى زيادة حجم التجارة بينها لكي تتماشى مع حجم وإمكانيات هذه الدول. و

أضاف أن مهمته الأولى في المرحلة القادمة ستكون للعمل على إنفاذ اتفاقية التجارة التفضيلية التي وقعتها الدول الأعضاء.

ومن جانبه أكد الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار على الأولوية الخاصة والاهتمام الذي توليه مصر لعمل مجموعة الثمانية، وحرصها على دعم وتعزيز العلاقات التجارية وفرص الاستثمار بين دول المجموعة بما فى ذلك على مستوى العلاقات الثنائية يبنهم.

وأكد على ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص من خلال تبادل زيارات رجال الأعمال لتحديد مجالات الاستثمار فى هذه الدول، ودعا وزير الاستثمار إلى تنشيط التعاون فى مجالات الصناعة والاستثمار والطاقة والسياحة وأكد على أهمية الاستفادة بموقع المنظمة على شبكة الانترنت لتوفير البيانات والمعلومات عن فرص ومناخ الاستثمار في الدول الأعضاء.

كما عرض الوزير على تنامي العلاقات التجارية وخاصة في مجال الاستثمار بين مصر وبعض أعضاء المجموعة. كما أشار الى تبادل الخبرات القائمة بين مصر وأعضاء المجموعة مشيرا إلى ما تم بشان التعاون الفنى مع بعض الدول الاعضاء من مساعدات فنية مثل نيجيريا على سبيل المثال في مجال عرض تجربة نظام الشباك الواحد لخدمة المستثمرين وترويج الاستثمار.