75 الف طالب عراقي في المدارس السورية

بهية مارديني من دمشق

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء السوري عبد الله الدردريquot; ان هناك ‪ 75 الف طالب عراقي في المدارس السورية، يدرسون على حساب الحكومة السوريةquot;، وقال لقد فوجئتْ مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الانسانية اننا نقدم العمليات الجراحية مجانا للاخوة العراقيين.

وقال الدردري في تصريحات صحافية إن هناك quot; لجنة مشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء, تضم ممثلين عن وزارات الخارجية والتربية والصحة والادارة المحلية والداخلية... معنية بتقديم خدمات لاشقائنا العراقيين quot;.واضاف الدردري ان مساعدة الوزيرة الاميركية quot; فوجئت بحجم قضية العراقيين المتواجدين في سورية، كما فوجئت بحجم الخدمات التي تقدمها لهم اللجنة الحكومية quot;.

ودعا الدردري إلى quot; إعادة إحياء اللجنة العليا المشتركة quot; السورية العراقية quot;، واعتبر أن هذه هي quot; الوسيلة الأمثل لنمو العلاقات السورية الاقتصادية بين البلدينquot;.وقال أن quot;الحوار الاقتصادي مع العراق بات مكثفا، والمشاريع المطروحة للتعاون هامة جدا واستراتيجية وحيوية، سواء في قطاع النفط والغاز الطبيعي، أو في ربط ومد الشبكات الكهربائية، والوصل بين السكك الحديدية، واستخدام المرافئ السورية كمدخل رئيس للعراق، والتجارة بين البلدين quot;.

وتستضيف سورية نحو مليون لاجئ عراقي, فيما تشير تقديرات غير رسمية ان هناك اكثر من 2 مليون عراقي في سوريا و أن 40 ألف لاجئ عراقي جديد يدخلون سورية شهريا.يذكر ان سورية والعراق وقعتا الأحد في دمشق مذكرة تفاهم في قطاع الكهرباء تتضمن دراسة ربط شبكتي البلدين والتعاون في مجال التدريب ونقل الخبرة في وزارة الكهرباء السورية إلى وزارة الكهرباء العراقية .