مصر تعتزم اجتذاب استثمارات روسية


موسكو- القاهرة


قال وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد في تصريح صحفي إنه يتطلع إلى توقيع بروتوكول يقضي بإقامة منطقة صناعية مدعوة لجذب استثمارات روسية إلى القطاع الصناعي في بلاده في أبريل من العام الجاري.ويُتوقع ان تجتذب المنطقة الصناعية المزمع إقامتها على مساحة تقارب ألف متر مربع على شواطئ البحر الأبيض المتوسط استثمارات لا يقل مجموعها عن مليار دولار أمريكي تأتي بها 60 إلى 80 شركة روسية.

ويُنتظر أن يتم توقيع مذكرة إقامة المنطقة الصناعية خلال زيارة وزير الصناعة والطاقة الروسي فيكتور خريستينكو إلى مصر في 10 - 11 أبريل. ويُفترض ان تتضمن المنطقة الصناعية خطوطا لتصنيع السيارات وقطع غيار لها وإنتاج ما يدخل في صناعة الطائرات وتصنيع المضخات. ويمكن أن يتم تصدير منتجات المنطقة الصناعية إلى بلدان أخرى خارج مصر كما قال الممثل التجاري الروسي في مصر (الكسندر يسيوتين).

وتريد مصر أن تتعدد البلدان التي تتعاون معها في المجال الاقتصادي. وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أهم شريك تجاري لمصر حاليا. وتعتزم مصر أن تولي شركاءها التقليديين كروسيا والصين المزيد من الاهتمام وفقا لوزير التجارة والصناعة المصري .

وشهد التعاون الاقتصادي بين روسيا ومصر تطورا سريعا في الأعوام القليلة الماضية حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بينهما من 400 مليون دولار في عام 2003 إلى 125ر1 مليار دولار في عام 2005. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال ثمانية أشهر من عام 2006 ما يعادل 959 مليون دولار أمريكي 876 مليونا منها صادرات روسية.