شركة بين مصر وأوزبكستان لتصنيع الجرارات

محمد نصر الحويطي من القاهرة


قال سفير أوزبكستان لدى مصر quot;صالح انعاموفquot; انه يجرى حاليا دراسة انشاء مصنع مشترك مصري أوزبكي لتصنيع وتجميع الجرارات في مصر وآخر لتصنيع المنسوجات , حيث أكدquot;انعاموفquot; في تصريحات صحافية له حصلت عليها quot;ايلافquot; أنه يأمل في التوقيع على اتفاقية انشاء المصنع خلال زيارة رئيس أوزبكستان إسلام كريموف المرتقبة لمصر في النصف الثاني من شهر أبريل المقبل، وعلى هامش محادثات القمة المقرر أن يجريها مع الرئيس مبارك.

وأوضح إنعاموف إن اوزبكستان لديها أكبر مصنع للجرارات والالات الزراعية في آسيا الوسطى حيث يتم تجميع القطن عن طريق الجرارات وليس بالايدي كما يتم في مصر مما يقلص من حجم التكلفة والمجهود.

وأضاف أنه من المقرر أن يصل وفد اوزبكي في الاسبوع الاول من ابريل المقبل لمتابعة الدراسات والمفاوضات في هذا الشأن.

وأشار إلى رغبة بلاده في تعميق وتوثيق العلاقات مع مصر في كافة المجالات حيث تم التوقيع على خمس اتفاقيات خلال فترة انعقاد الدورة الخامسة للجنة المصرية -الأوزبكية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى في طشقند في أول مارس الجاري برئاسة السيدة فايزة ابو النجا عن الجانب المصرى والسيد رستم قاصيموف نائب رئيس الوزراء الاوزبكى.

وفى السياق ذاته، ذكر سفير أوزبكستان لدى مصر صالح انعاموف أن الرئيس الاوزبكى أولى اهتماما خاصا لاعمال هذه اللجنة وقرر رفع مستوى رئاسة الجانب الاوزبكى ليكون على مستوى نائب رئيس الوزراء ..كما تابع بنفسه فعالياتها ..وشدد على اهمية متابعة وتنفيذ ماتم الاتفاق عليه في قطاعات التجارة والصحة والزراعة والرى والتعليم والبحث العلمى والتصنيع المشترك للجلود.

وكان الجانبان قد وقعا خلال اللجنة على خمس اتفاقيات في مجال التصدير والتصنيع المشترك للدواء والمصل واللقاح والانسولين وانشاء شركة برأس مال مصرى اوزبكى إلى جانب التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات في مجال البرمجيات وتدريب الكوادر وتقديم الخدمات الى جانب التعاون في مجال البريد.

كما تم الاتفاق على التوقيع على مذكرة تفاهم مشترك بين الهيئة المصرية العامة لدار الكتب والوثائق ومعهد البيرونى خلال فعاليات الاسبوع الثقافى المصرى المقرر اقامته خلال الشهر الحالى في اوزبكستان.

ومن المقرر أن يفتتح سفير أوزبكستان بعد غد الاربعاء معرض quot;طشقند عاصمة الثقافة الاسلاميةquot; بدار الاوبرا..وسيقام حفل غنائي راقص يقدمه فنانون من أوزبكستان بهذه المناسبة بمشاركة فرقة أوفرين الموسيقية وفرقة سابق للرقص ..ومن بين المطربات اللاتي سيحيين الحفل زولايجا بايخانوفا وبيك نازار دوستموروادوف.