كازاخستان قد تصبح أول دولة تشارك في عمل المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم في أنغارسك



أنغارسك

أعلن نائب مدير الوكالة الفيدرالية الروسية للطاقة الذرية نيقولاي سباسكي أن روسيا وكازاخستان قد توقعان قريبا اتفاقية حول المشاركة في عمل المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم فيأنغارسك.ويعقد ممثلو الوكالة الفيدرالية الروسية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مدينة أنغارسك ندوة لمناقشة المسائل المتعلقة بإنشاء مركز دولي لتخصيب اليورانيوم.

وقال سباسكي إن الاتفاقية جاهزة حيث يجري ضبطها من الناحية الفنية حاليا.وتستطيع بلدان أخرى المشاركة في عمل المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم في المستقبل على أساس اتفاقيات حكومية. ومن المقرر أن يجري في أنغارسك تحديد شكل مشاركة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نشاط المركز. وأكد سباسكي أن التعاون مع الوكالة الدولية يعتبر أمرا مهما في إنشاء المركز. وقال إن هذا المشروع لا يمكن أن يصبح واقعيا إلا بمشاركة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تؤيد مبادرة إنشاء مركز دولي لتخصيب اليورانيوم في أنغارسك.وقال نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوري سوكولوف في ندوة كرست لمناقشة هذه المسألة في أنغارسك اليوم إن المركز يجب أن يجذب اهتمام البلدان الراغبة بتطوير الطاقة الذرية. وأكد أن الوكالة تتوقع ارتفاع وتيرة تطور الطاقة الذرية حيث أعلنت الكثير من الدول عن عزمها على تطوير قدراتها في هذا المجال.

ويرى سوكولوف أن الطاقة الذرية ستساهم بهذا الشكل في تعويض النقص في مصادر الطاقة. وشدد على ضرورة تأمين وصول للتكنولوجيات النووية وتعزيز نظام منع انتشار الأسلحة النووية في آن واحد.وذكر أن جميع الدول تستطيع الاستفادة من خدمات المركز بشكل متكافئ بشرط التزامها بنظام منع الانتشار. وأضاف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تستطيع أن تضمن مثل هذا الالتزام.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد على ضرورة إنشاء quot;نموذج مستقبلي لبنية تحتية شاملةquot; من شأنها أن تضمن quot;الوصول المتكافئ لجميع البلدان المعنية الى الطاقة الذرية في ظل التزام صارم بنظام منع الانتشار.ودعا إلى إنشاء شبكة المراكز الدولية لتقديم خدمات دورة الوقود النووي التي تتضمن تخصيب اليورانيوم تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


كما أعلن الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي عقده في الكرملين في وقت سابق أن المراكز الدولية لتخصيب اليورانيوم سوف تتعهد أيضا بمهمة معالجة الوقود النووي المستهلك.وأشار الرئيس بوتين إلى أن روسيا توصلت إلى اتفاقات مناسبة مع كازاخستان بعد تجاوب رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف على نحو إيجابي جدا مع المبادرة الروسية.

أما النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف فقد ذكر في أثناء اجتماع الرئيس فلاديمير بوتين مع أعضاء الحكومة الروسية في التاسع عشر من هذا الشهر أن زيارة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمصنع الكيميائي، الذي سيجري على أساسه إنشاء المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم في مدينة انغارسك ستكون الخطوة الأولى على طريق تنفيذ مبادرة الرئيس بوتين الخاصة بإنشاء بنى تحتية عالمية للمراكز الدولية لتخصيب اليورانيوم. وأضاف أن هذا المشروع سيتيح لجميع الدول الراغبة في تطوير صناعة الطاقة الذرية إمكانية الحصول على هذه الخدمة التكنولوجية.

وأكد ايفانوف أن الحديث يدور حول تقديم خدمات، وليس تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم. وشدد على أن الشرط المطلوب توفره هو الاعتراف الكامل والالتزام التام بمطالب وشروط الوكالة الدولية للطاقة الذرية.