مجموعة المانحين هنأت الحكومة اللبنانية بالتقدم المحقق منذ باريس-3

ايلاف من بيروت


شدد الاجتماع الأول لمجموعة المانحين Core Group منذ المؤتمر الدولي لدعم لبنان (باريس-3)، والذي عقد أمس السبت في واشنطن، بحضور وزير المال جهاد أزعور وممثلي 20 دولة ومؤسسة، على ضرورة quot;زيادة عنصر الهباتquot; في الأموال التي ستقدمها الدول والمؤسسات المانحة الى لبنان، quot;لجعلها أكثر انسجاماً مع سياسة الحكومة اللبنانية في شأن خفض الدينquot;، فيما أبدت المجموعة quot;ادراكها أهمية تحريك الأموال في وقت مناسب لدعم تنفيذ الاصلاحات وتحسين وضع خزينة الدولةquot;.


وصدر عن الاجتماع البيان الآتي: quot;بناء على دعوة الحكومة اللبنانية، عقدت مجموعة المانحين Core Group اجتماعاً في الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم 14 نيسان 2007، على هامش اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لربيع 2007. وحضر اجتماع المجموعة ممثلون رفيعو المستوى لعشرين دولة ومؤسسة، بينهم وزراء ورؤساء وكالات ومصارف للتنمية.


وهدف الاجتماع الى تقديم عرض للمجموعة عن التطورات في ما يتعلق بالتعهدات المالية التي قدمت خلال المؤتمر الدولي لدعم لبنان (باريس- 3)، وعن التقدم في تنفيذ الاصلاحات، والهيكلية المؤسسية التي ستتولى مراقبة تنفيذ البرنامج الاصلاحي واصدار التقارير عنه. وهذا العرض هو أحد اجتماعين نصف سنويين ستعرض خلالهما الحكومة اللبنانية للمانحين للتطورات في مجال تنفيذ برنامجها الاصلاحي.


وهنأت مجموعة المانحين الوفد اللبناني على التقدم الذي تحقق منذ مؤتمر باريس-3. وأعربت المجموعة عن ادراكها أهمية تنسيق الجهود وتحريك الأموال في وقت مناسب لدعم تنفيذ الاصلاحات وتحسين وضع خزينة الدولة. وتم حض المانحين على درس طرق لزيادة المرونة وعنصر الهبات في الرزمة المالية، لجعلها أكثر انسجاماً مع سياسة الحكومة اللبنانية في شأن خفض الدين. وأشادت المجموعة كذلك بالتزام الحكومة الشفافية وتقديم التقارير باستمرار عن التطورات في لبنان وتقدم تنفيذ الاصلاحاتquot;.