وفقا لبرنامج إعادة الإعمار
مصر تزود لبنان بالغاز الطبيعي

محمد نصر الحويطي من القاهرة


أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء استعداد مصر الدائم لدعم لبنان في عملية إعادة الاعمار تنفيذا لتوجيهات الرئيس حسنى مبارك بالاستجابة لكافة متطلبات الجانب اللبناني في هذا الصدد.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن الخبراء المصريين خاصة في مجال الكهرباء والطاقة قاموا بإعادة تأهيل وتشغيل محطات الكهرباء في لبنان كما قدمت مصر معونات إنسانية بشكل متواصل عقب الحرب الإسرائيلية على لبنان العام الماضي .

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الدكتور أحمد نظيف بمقر مجلس الوزراء مع السيد فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان الذي يزور القاهرة حاليا.. حضر الجلسة من الجانب المصري المهندس سامح فهمي وزير البترول والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء ومن الجانب اللبناني السيد محمد الصفدى وزير الطاقة والمياه بالوكالة.

وصرح الدكتور مجدي راضى المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن الدكتور نظيف أكد للسنيورة استعداد مصر للاستجابة لكافة متطلبات لبنان في جميع المجالات بما يساعد لبنان على تطوير القطاع الاقتصادي.

وقال المتحدث أن السنيورة من جهته وجه الشكر والتقدير لكل ما تقدمه مصر من دعم للبنان ووصف مصر بأنها الأم التى يلجأ اليها الجميع مشيرا الى أن مصر تلعب دورا محوريا من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية ليس فى لبنان فحسب ولكن فى المنطقة العربية.

وقام الدكتور نظيف ورئيس الوزراء اللبنانى عقب المباحثات بالتوقيع على اتفاق لتوريد الغاز الطبيعى المصرى الى لبنان من خلال خط الغاز العربى الموحد وذلك فى اطار سعى مصر للاستجابة لمتطلبات لبنان فى جهود عملية اعادة الاعمار ومساعدة الاقتصاد اللبنانى فى عملية التعافى من المصاعب التى واجهها بعد أحداث العام الماضى.

وقع الاتفاقية عن الجانب المصرى المهندس سامح فهمى وزير البترول وعن الجانب اللبنانى السيد محمد الصفدى وزير الطاقة والمياه بالوكالة.وأشار راضى في تصريحه إلى أنه بموجب الاتفاقية سوف يتم تزويد لبنان بكافة احتياجاته من الغاز الطبيعي وذلك عبر الخط الواصل من مدينة حمص السورية إلى مدينة طرابلس بشمال لبنان.