فياض: دفع نصف الرواتب محاولة تنظيم لحين تحسن آفاق التمويل


خلف خلف من رام الله

قال سلام فياض وزير المالية الفلسطيني إن الحكومة الفلسطينية تنتهج الآن دفع نصف الراتب في وقت محدد من كل شهر، معتبرا ذلك لا ينهي المشكلة كليا لكن محاولة تنظيم لعملية دفع الرواتب إلى أن تتحسن آفاق التمويل. واجتمع فياض مع د. فرانك فالتر شتاينمير وزير الخارجية الألماني، في مدينة بيت لحم وأطلعه على الأوضاع العامة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية في ظل الحصار والإغلاق.

وأوضح د. فياض، في تصريح صحافي، إن اللقاء مع الوزير شتاينمر يعتبر الأول من نوعه مع الحكومة الفلسطينية بعد تشكيلها، منوهاً بأنه أطلعه على الأوضاع الاقتصادية الفلسطينية والممارسات الإسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين، إضافة إلى سياسة العزل المفروضة على الأراضي الفلسطينية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وبين الوزير فياض أن اللقاء يندرج ضمن تسهيل وتذليل الأوضاع الحياتية الفلسطينية، وإيجاد الطرق الجيدة للعيش بسلام وكرامة وهذا لا يمكن في ظل إقامة الجدار وعزل الأراضي الفلسطينية عن بعضها. وشدد فياض أن أزمة الرواتب ترتبط بالواقع الاقتصادي الفلسطيني الذي يعاني الأمرين بسبب استمرار إسرائيل في حجز الأموال الفلسطينية، وهذا يشكل عائقاً يحول دون إيفاء الحكومة بالتزاماتها المالية وخاصة الرواتب.

وأشار، أنه بحث مع الضيف الألماني الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، إمكانية توسيع آلية عمل المساعدات القائمة وإمكانية تخفيض قيمة الديون للقطاع الخاص، إضافة إلى تطبيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في الشأن المالي الذي هو الأساس، إلى جانب ذلك، اجتمع الوزير الألماني مع خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية.

في غضون ذلك، وفي ظل استمرار الحصار، تحاول بعض الدول العربية تقديم بعض المساعدات للشعب الفلسطيني، وقال يحيى القرالة، السفير الأردني لدى السلطة الوطنية الفلسطينية إن قافلة مساعدات أردنية، ستصل غداً للأراضي الفلسطينية.

وأوضح السفير القرالة، في بيان صحافي، أنه وتنفيذاً لتوجيهات الملك عبد الله الثاني، ملك الأردن، وفي إطار دعم الأردن الموصول للشعب الفلسطيني للتخفيف من معاناته، ولمواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها نتيجة النقص الحاد في الأدوية والمواد الاستهلاكية الأساسية، فإن الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، بالتعاون مع مركز إدارة الأزمات في القوات المسلحة الأردنية، ستسير قافلة جديد من المساعدات إلى الشعب الفلسطيني الشقيق، تتكون من 6 شاحنات.