عمان:أعلنت الأردن دبي كابيتال، الشركة الاستثمارية التي أسستها دبي انترناشيونال كابيتال في الأردن، عن إطلاق أربعة مشاريع استثمارية كبرى بعدة ملايين من الدولارات، وذلك خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط الذي انعقد مؤخراً في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وقد تم تصميم وإعداد المبادرات الجديدة لشركة الأردن دبي كابيتال خلال أقل من عامين على تأسيسها، والذي جاء بعد أن أعلن معالي محمد القرقاوي، رئيس دبي القابضة عن إطلاق الشركة خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بحضور العاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني.

وقال معالي محمد القرقاوي أن الشركة نجحت في تجسيد رؤيتها على أرض الواقع من خلال النتائج الإيجابية واسعة النطاق التي حققتها عبر مسيرتها القصيرة. موضحاً بالقول: quot;تأسست الأدرن دبي كابيتال كشركة استثمارية كبرى تسعى للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها الأسواق الأردنية، وفي نفس الوقت إفادة المملكة الأردنية الهاشمية بالخبرات والنجاحات التي حققتها دبي على مدى السنوات الماضيةquot;.

وأضاف معاليه: quot;تمثل الأردن وجهة مثالية لاستقطاب فائض السيولة الكبير في منطقة الخليج للاستثمار ضمن مشاريع متنوعة، خاصة وأنها تتمتع باستقرار سياسي وموقع جغرافي استراتيجيquot;.

وقد قامت الأردن دبي كابيتال بمراجعة شاملة لأداء مختلف القطاعات الاقتصادية في الأردن بهدف التركيز على القطاعات التي تمتلك إمكانيات واسعة للنمو، وجاءت نتائج المراجعة لصالح قطاعات مثل الخدمات المالية، والطاقة، والصناعة، والتطوير العقاري.

وحول الخطط الاستثمارية المستقبلية للأردن دبي كابيتال، قال سمير الأنصاري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدبي انترناشيونال كابيتال: quot;نؤمن في دبي انترناشيونال كابيتال بأهمية إعداد فرق إدارية ذات خبرة وكفاءة عالية، وضرورة العمل على توسيع نطام الأعمال والقطاعات التي نستثمر فيهاquot;.

وأضاف: quot;تعد الأدرن دبي كابيتال مثالاً آخراً يؤكد أن الاستراتيجية الاستثمارية التي نعتمدها تمثل منهجاً فعالاً لتوظيف رأس المال بطريقة ذكية، وفي نفس الوقت توفير أفضل الفرص لنا ولفرقنا الإدارية لتقديم قيمة نوعية وتحقيق عائدات جيدة لاستثماراتنا. وقد نجحنا في مدة لا تتجاوز العامين في تأسيس شركة تعد اليوم واحدة من أكبر صناديق الاستثمار في بلد واحد على مستوى المنطقة، وثاني أكبر مؤسسة استثمارية في الأردنquot;.

وأوضح الأنصاري بقوله: quot;استطعنا من خلال اعتماد نموذج الأعمال في شركة الأدرن دبي كابيتال، أن نضع إطار عمل لتأسيس شركات مشابهة في دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، للاستفادة من الفرص الاستثمارية الناشئة عن عمليات الخصخصة، وضمن قطاعات متنوعة مثل الأعمال المصرفية، والتطوير العقاري، ومشاريع البنية الأساسيةquot;.

وتضمنت الاستثمارات التي أعلنت عنها الشركة خلال المنتدى الاقتصادي العالمي، الاستحواذ على حصة بقيمة 51 بالمائة في الشركة المركزية لتوليد الكهرباء من قبل quot;إنارة-العربية للطاقةquot;، التي أسستها الأردن دبي للطاقة، ذارع الاستثمارات في مجال الطاقة التابع للأردن دبي كابيتال. وتعد هذه الصفقة أول عملية خصخصة في قطاع الطاقة الأردنية، وواحدة من بين أوائل العمليات من نوعها في المنطقة.

وفي مشروع آخر هو الأول من نوعه أيضاً، أعلنت الأردن دبي كابيتال وهيئة الوحدة الاستثمارية لمؤسسة الضمان الاجتماعي في الأردن عن إنشاء منتجع مُنية السياحي، بكلفة استثمارية تبلغ 50 مليون دولار أمريكي. وسيعمل المشروع، الذي يعد أولى الاستثمارات السياحية من نوعها في منطقة شمال الأردن، على دعم قطاع السياحة الذي يمثل بدوره أحد المحركات الأساسية لعملية النمو الاقتصادي في الأردن.

وفي قطاع التمويل العقاري، وقعت الأردن دبي كابيتال ومؤسسة الضمان الاجتماعي عقد تأسيس شركة quot;عنوانquot; للتمويل العقاري، برأسمال مال مبدئي يبلغ 75 مليون دولار أمريكي. وتعد quot;عنوانquot; أول شركة متخصصة في التمويل العقاري في الأردن تعمل على توفير تمويل الإسكان لذوي الدخل المتوسط والمحدود. ويشارك في ملكية الشركة أيضاً كل من جوردإنفست، وبيت الاستثمار العالمي (جلوبال)، وتعمير الأردنية، والبنك الأردني الكويتي. وبحسب التفاقية، سيقوم جوردإنفست، أكبر بنك استثماري في الأردن، بدور المستشار المالي التنفيذي لشركة quot;عنوانquot;.

كما وقعت شركة الأردن دبي كابيتال وبنك دبي الإسلامي مذكرة تفاهم مع بنك الإنماء الصناعي، لتأسيس شراكة استراتيجية مع البنك يقومان بموجبها برفع رأس مال البنك بمبلغ يتجاوز 100 مليون دولار أمريكي.

يذكر أن الأردن دبي كابيتال قامت، ومنذ تأسيسها في عام 2005، بالعديد من المشاريع الحيوية في الأردن. ويستهدف مشروع quot;سرايا العقبةquot;، أول مشروع للشركة في قطاع الضيافة والترفيه، أن يكون وجهة سياحية رائدة على المستوى العالمي. ويضم المشروع مجموعة من الفنادق والوحدات السكنية ومرافق المبيعات المتخصصة، والتي تم تأسيسها في إطار متكامل من الفخامة والرقي لتقديم خدمات وتسهيلات غير مسبوقة تعبر عن أصالة وكرم الضيافة في الأردن. كما تمتلك الشركة حصة بقيمة 28 بالمائة في بنك جوردانفست، بالإضافة إلى حصة تزيد عن 8 بالمائة في أول شركة للتأمين الإسلامي في الأردن.

يذكر أن الأردن دبي كابيتال استثمرت حتى الآن 40 بالمائة من رأس مالها الأولي والبالغ 300 مليون دولار أمريكي.