مسقط : اعلن هنا اليوم أن شركات خليجية وعالمية ارسلت عددا من المختصين لوضع دراسات وتقارير حول الاثار التي خلفها اعصار (جونو) على البنية الاساسية في سلطنة عمان.
وقال مسؤول عماني فضل عدم ذكر اسمه لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان هذه الشركات تركز على مجالات الطرق والاتصالات والمستلزمات المكتبية والمباني والمجالات الاخرى التي تأثرت بشكل كبير باثار الاعصار.
واضاف ان المختصين نظموا لقاءات مع بعض الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة اضافة الى تنظيم زيارات ميدانية الى الولايات الاكثر تضررا من اعصار (جونو) مثل ولايات الشرقية وولاية قريات والعامرات.
واوضح ان سلطنة عمان تشهد بعد الاعصار زيارة بعض المختصين في الشركات الخليجية التي لديها فروع في السلطنة بهدف الوقوف على الاضرار التي لحقت بفروعها اضافة الى الشركات التي لها وكالات في مجال التأمين والتمويل والبنوك التجارية وغيرها من المجالات.
واشار الى وجود شركات عدة في السلطنة تمثل شركات عالمية فهي تعد فروعا ترتبط ارتباطا مباشرا بالشركات الكبرى الموجودة في الكويت والامارات وقطر والبحرين والسعودية مبينا ان هذه الشركات تحرص على المشاركة في الاعمار وتحديد الخسائر المرتبطة بعملها في السلطنة.
وقال ان سلطنة عمان شكلت لجنة لاعادة البنية التحتية اقرت خلال الايام الماضية تنفيذ عدد من المشاريع لاعادة اعمار البنية الاساسية مشيرا الى ان الشركات الخليجية تحاول الاستفادة من حجم العمل المتوقع تنفيذه خلال المرحلة القادمة لاسيما في بعض المجالات مثل الطرق والاتصالات واعمال المقاولات والبناء.
يذكر ان سلطنة عمان اقامت لجنة لاعادة اعمار البنية الاساسية بعد اعصار جونو برئاسة وزير الاقتصاد الوطني رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة احمد بن عبدالنبي مكي.