لندن : أغلقت الأسهم الأوروبية دونما تغير يذكر بعد جلسة متقلبة يوم الاثنين وذلك وسط مكاسب في أسهم تعد ملاذا آمنا مثل الاتصالات والرعاية الصحية أبطل أثرها أداء ضعيف في وول ستريت وتراجع في النفط الخام.

وعقب تقرير العمالة الأمريكية الضعيف في الأسبوع الماضي سعى مستثمرو الأسهم وراء ما يعتبر ملاذات آمنة الأمر الذي عزز أسهم نستله السويسرية للصناعات الغذائية في حين كانت أسهم جلاكسو سميثكلاين وسانوفي أفنتيس ضمن أكبر الرابحين إلى جانب اي.اون الألمانية للمرافق.

وأفضى تراجع حاد عن صعود مبكر في وول ستريت إلى تجفيف مكاسب مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى. وبحسب بيانات غير رسمية ختم المؤشر معاملات يوم الاثنين دونما تغير يذكر عند 1457.8 نقطة بعدما تقلب بين مكاسب بلغت 0.5 في المئة وخسائر وصلت إلى 0.6 في المئة.

وقال هينك بوتس المحلل لدى باركليز للسمسرة quot;السوق متوترة تماما.

quot;نعتقد أنها ستكون سنة متقلبة أخرى وهو ما سيكون على المستثمرين أن يتعاملوا معه لكن قدرة البنوك المركزية على خفض أسعار الفائدة ستمهد الطريق قليلا ونحن مازلنا متفائلين.quot;

وفي أنحاء أوروبا ارتفع كل من مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت ومؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.1 في المئة في حين فقد مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.1 في المئة متعافيا بذلك من خسائر بلغت 1.2 في المئة.