لندن: أعلنت بريطانيا يوم الاربعاء أنها ستضخ ما يصل الى 50 مليار جنيه استرليني أموال الحكومة في بنوك البلاد في اطار خطة بمليارات الجنيهات لدعم النظام المالي.

وبعد ليلة من المحادثات المحمومة التي أعقبت انخفاضات هائلة في أسعار أسهم بعض من أكبر البنوك البريطانية أعلن وزير المالية اليستير دارلنج الاجراءات صباح يوم الأربعاء قائلا أنه يأمل أن تساعد في تعزيز عمليات الاقراض واستعادة الثقة.

وبموجب الخطة ستضخ بريطانيا رؤوس أموال جديدة في البنوك على هيئة أسهم ممتازة أو أدوات مماثلة مع اتاحة سيولة لا تقل عن 200 مليار جنيه استرليني في محاولة لتعزيز عمليات الاقراض بين البنوك.

وقال دارلنج في بيان ان الخطة تشمل:

- عرض سيولة قصيرة الاجل على البنوك.

- اتاحة رؤوس أموال جديدة للبنوك.

- توفير أرصدة كافية للنظام المصرفي من أجل مواصلة تقديم قروض متوسطة الاجل.

ويأتي القرار بعد أيام من ضغوط هائلة على البنوك الرئيسية والتي فقد بعضها نصف قيمته تقريبا في سوق الاسهم وسط مخاوف المستثمرين من احتمال انهيار البنوك ما لم تحصل على طوق انقاذ يتمثل في كميات هائلة من السيولة.

وسيعقد دارلنج ورئيس الوزراء جوردون براون مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق يوم الأربعاء ينتظر أن يعلن فيه براون ضرورة القيام بعمل جريء وواسع النطاق لمواجهة الازمة المالية العالمية.

الماضي على عرض شراء من منافسه لويدز في صفقة توسطت فيها الحكومة.

وقال البنك quot;ان اعلان الحكومة يمثل نية حقيقية وجادة من جانب السلطات بعد التشاور مع الصناعة المصرفية لاعادة الاستقرار والطمأنينة الى النظام المصرفي البريطاني.quot;

وكان سهم البنك أكبر خاسر في السوق يوم الثلاثاء حيث فقد 40 بالمئة من قيمته. وبحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش اليوم ارتفع السهم 27.7 بالمئة.

وستشارك سبعة بنوك في خطة الحكومة لتعزيز رأس مال القطاع المصرفي. والبنوك السبعة هي ابي وباركليز واتش.بي.او.اس واتش.اس.بي.سي ولويدز تي.اس.بي ورويال بنك اوف سكوتلند وستاندرد تشارترد.