دبي: أكد مسؤول كبير في بنك نور الإسلامي في دبي اليوم أنه بالرغم من الأزمة المالية التي يواجهها العالم حاليا بسبب انهيار قطاع الائتمان فإن ثقة المستثمرين مازالت إيجابية مع اتسامها بالقليل من الحذر.

وقال إريك ستوكلت المدير التنفيذي للمجموعة في بنك نور الإسلامي خلال جلسة بعنوان quot;أين تبخرت كل السيولةquot; ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار والتطوير العقاري الدولي الذي عقد على هامش معرض سيتي سكيب دبي أن دولة الإمارات العربية المتحدة شهدت تطورات متسارعة من خلال تركيزها بشكل أساسي على قطاعي السياحة والخدمات المالية.

وقدر إريك ستوكلت المتطلبات المالية لمشاريع التطوير العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة بنحو50 مليار درهم خلال السنوات القليلة المقبلة... منبها إلى أن تأمين التمويل اللازم لهذه المشاريع أصبح أكثر صعوبة حيث تقلصت نسبة التمويل الذي تمنحه البنوك مقارنة مع قيمة العقار مما يعني ارتفاع حجم المال المطلوب كدفعة أولى.

وأضاف أنه نتيجة لتغير طبيعة أسواق الائتمان فإن عددا من المشاريع لن تحقق العائدات الاستثمارية المتوقعة كما يمكن ألا تستقطب التمويل الكافي... مشيرا الى ان أي سوق لا يمكن أن يبقى منيعا عن تأثيرات الأزمة الحالية التي تواجه العالم .. ولم يعد هناك ما كان يسمى في السابق بـquot;المال الرخيصquot;.. محذرا من أن عمليات تمويل المشاريع ستواجه صعوبات على المدى المتوسط خاصة المشاريع التي يتم بيعها قبل البدء بأعمال الإنشاءات.

وتوقع المدير التنفيذي للمجموعة في بنك نور الإسلامي ايضا أن يصبح تأمين التمويل العقاري أكثر صعوبة من ذي قبل حيث سيعتمد على حجم تدفق الأموال مع إعطاء أهمية أقل لنسبة القرض إلى القيمة الحقيقية للعقار.

وقد ناقشت جلسة العمل اليوم أوضاع السوق العقاري في دول مجلس التعاون الخليجي حيث أشاد المتحدثون بإطلاق صندوق الاستثمار العقاري التابع لمركز دبي المالي العالمي مؤخرا باعتباره خطوة إيجابية لتعزيز ثقة المستثمرين.