لندن: انخفضت الأسهم الأوروبية في أوائل التعاملات يوم الخميس مواصلة اتجاهها النزولي مع انخفاض أسهم البنوك لتزايد المخاوف من ركود عالمي عميق وتراجع أسعار السلع الاولية مع هبوط النفط الخام والمعادن.

وفي الساعة 0805 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 2.2 في المئة الى 794.20 نقطة.

وكان المؤشر انخفض في نهاية المعاملات يوم الاربعاء الى أدنى مستوى اغلاق منذ خمسة أعوام ونصف العام وأصبحت خسائره منذ بداية العام الجاري تزيد على 47 في المئة.

وظلت البنوك الاوروبية عرضة للضغوط بعد أن واجهت مجموعة سيتي جروب المصرفية الامريكية العملاقة أزمة ثقة يوم الاربعاء عندما أثار مستثمرون تساؤلات عن احتمالات بقائها وانخفضت أسهمها 23 في المئة الى أدنى مستوى منذ 13 عاما.

وفي القطاع المصرفي انخفض سهم دكسيا بنسبة سبعة في المئة وسهم فورتيس 10.5 في المئة وسهم باركليز 4.5 في المئة وسهم اتش.بي.أو.اس 5.8 في المئة وسهم يو.بي.اس 7.2 في المئة.

وتعرضت أيضا أسهم شركات الطاقة والتعدين لضغوط.

وفي الاسواق الكبرى في أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 1.7 في المئة ومؤشر داكس الالماني 2.5 في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة اثنين في المئة.