مبيعات العقارات المتعثرة في دبي ترتفع مع اشتداد الازمة

دبي : يقول وكلاء عقاريون إن مبيعات العقارات المتعثرة في دبي تتزايد مع اقبال المستثمرين على التخلص من الوحدات السكنية تحت وطأة أزمة الائتمان العقارية.
وهذا الاسبوع أرسلت شركة اليسيان العقارية ومقرها دبي رسالة نصية الى حوالي 40 ألف هاتف محمول تعلن فيها عن مبيعات عقارية تعثر أصحابها في السداد وتعرض للبيع فيلا فاخرة تتكون من ست حجرات نوم وستة حمامات في مشروع دبي لاند الذي تبلغ استثماراته مليارات الدولارات.
وقال روبرت ماكنير مدير المبيعات بالشركة لرويترز يوم الخميس quot;توجد زيادة كبيرة في عدد أصحاب العقارات الذين يحتاجون للبيع بصورة ماسة.quot;
وأضاف quot;ربما يكون الامر أنهم مقبلون على سداد دفعة كبيرة أو أنهم يتوقعون انخفاض السوق الشهر المقبل...هناك احساس حقيقي بالاستعجال.quot;
وتقول الرسالة النصية ان ثمن الفيلا المعروضة للبيع هو 21 مليون درهم (5.72 مليون دولار) أي بنصف السعر الاصلي وسيكتمل بناؤها في 2009.
ويواجه قطاع العقارات الذي شهد ازدهارا كبيرا في فترة سابقة تباطؤا في نمو القروض والانشطة العقارية وهو يكافح تداعيات الازمة المالية العالمية.
وقال ماكنير انه شهد زيادة في عدد رسائل البريد الالكتروني من وكلاء عقاريين يقولون فيها أن لديهم عقارا متعثرا مطروحا للبيع.
وقال قعيد عباس المستشار العقاري بشركة انجيل اند فولكرز ان عدد المبيعات المتعثرة بدأ يرتفع في بداية نوفمبر تشرين الثاني الجاري وانه شاهد مستثمرين يبيعون عقارات بأسعار تقل خمسة في المئة عن السعر الاصلي.
وقالت المحامية كافيتا بانيكر صاحبة شركة ايس كونسلتا جوريس انها تتلقى مكالمتين أو ثلاث مكالمات كل يوم من مستثمرين في الولايات المتحدة اشتروا عقارات في دبي ويواجهون الآن مشاكل في سداد التزاماتهم.
وقالت quot;يريدون رد العقار أو نقل الملكية ولو حتى بخسارة.quot;
وأضافت أن شركات التطوير العقاري لا تميل الى استرداد العقارات.
وقالت ان العقود تتضمن فقرة تنص على أنه في حالة التخلف عن السداد فان من حق شركات التطوير العقاري استرداد الوحدة العقارية والاقساط التي سددت حتى الآن quot;وفي كثير من الحالات لا يملك المشترون سوى ايصال بدفع الاقساط. وهم في حاجة ماسة للبيع.quot;
وتمثل العقارات المتعثرة علامة أخرى على أن السوق العقارية في دبي تواجه انهيارا مع توقف جهات الاقراض العقاري عن تقديم القروض وانخفاض الاسعار وتقليص حجم المشروعات الكبيرة.
وقالت شركة أملاك للتمويل العقاري الاسلامي في دبي يوم الاربعاء انها علقت تقديم قروض جديدة في الوقت الذي يكافح فيه المشترون للحصول على قروض عقارية.
ويقول سماسرة ان أسعار العقارات في جزيرة نخلة الجميرة الاصطناعية في دبي انخفضت نحو 40 بالمئة منذ سبتمبر ايلول مع معاناة المشترين في الحصول على قروض رهن عقاري وسط أزمة الائتمان العالمية