موسكو: سمحت روسيا بتاسع انخفاض في قيمة الروبل خلال الشهر الجاري، مما يرفع خسائر العملة الروسية هذا العام الى 17 %، فيما يواجه الاقتصاد احتمال انزلاقه الى أول ركود منذ 10سنوات.

وبدأ البنك المركزي الروسي خفضاً تدريجياً في قيمة الروبل، منذ شهر ونصف شهر، بسبب ضغوط نزولية على العملة، ترجع للهبوط الحاد في اسعار النفط، ووضع اقتصادي اخذ في التدهور، وهروب المستثمرين من الاسواق الناشئة.

وتراجعت العملة الروسية الى 35.08 روبل، مقابل سلة من اليورو والدولار في الدقائق الاولى من التعاملات، قبل ان تستقر قرب مستوى 34.80، وذلك طبقاًً لبيانات رويترز لتنخفض 1.5 %، أي 50 كوبيكا عن إغلاق اليوم السابق. وبلغ آخر مستوى لدعم البنك المركزي للروبل نحو34.30.

وتقل العملة الروسية حاليا 18.6 % عن ذرواتها التاريخية، التي وصلتها في اغسطس، بينما فقد سعر النفط سلعة التصدير الرئيسة في الاقتصاد الروسي، الذي يتركز على الموارد الاولية، أكثر من 70 % من قيمته منذ ذلك الحين.

وقال أنطون تاباخ من ترويكا ديالوج quot;على خلفية من هذا القبيل والتي أصبحت شديدة السلبية، سنحصل في الأرجح على 10% أخرى من خفض قيمة الروبل، في يناير، مشيراً إلى مجموعة المشكلات التي يواجهها الاقتصاد الروسيquot;.