سيدني: ذكرت صحيفة quot;ذي أستراليانquot; استرالية أن أعداد السيّاح الأجانب الزائرين لأستراليا ستسجّل أدنى مستوياتها في عقدين، مع فشل حملة جديدة للسياحة، تستند الى فيلم للممثلة نيكول كيدمان في تبديد آثار الركود الناتج من الأزمة المالية العالمية.

وأضافت صحيفة quot;ذي استراليانquot; أن عدد السياح الزائرين لأستراليا سينخفض من 5.56 ملايين في 2008 إلى 5.33 ملايين في 2009، وهو ما سيقتطع 4 % أو 500 مليون دولار استرالي (345.3 مليون دولار أميركي) من الصناعة التي يبلغ حجمها 90 مليار دولار استرالي.

وقال رئيس لجنة التوقّعات في هيئة تنشيط السياحة في استراليا برنارد سالت إن ما من شك في أن العاملين بالسياحة الذين يعتمدون بشدة على السياحة الدولية سيواجهون أوقاتا صعبة في 2009.

وقبل صدور تقرير رسمي عن مستقبل صناعة السياحة في 2009 قالت الهيئة ان أكبر الانخفاضات ستكون في الزائرين من اليابان، حيث من المتوقّع أن يهبط العدد بنسبة 30 % من 573 ألفاً في 2007 الى رقم متوقع قدره 407 الاف في 2009.

وتوقعت الهيئة كذلك تراجع عدد السياح من الصين، التي تباطأ نمو ناتجها المحلي الاجمالي الى 352 ألف سائح من 358 ألفاً العام الماضي.

وفي توقّعات أخرى متشائمة لشركات الطيران الاسترالية، مثل كانتاس وسلاسل الفنادق الرئيسة وجهات أخرى عاملة في السياحة، قال سالت ان أعدادا أقل من الاستراليين سيتوجهون الى الخارج، حيث جعل انخفاض الدولار الاسترالي السفر الى الخارج أكثر تكلفة.

وأضاف أن السوق في وضع يمكنه من النهوض بقوة في 2010 إذا ظل الدولار المحلي عند مستويات منخفضة، وعادت ثقة المستهلك، واستقر النمو في استيعاب الحركة الجوية. وبدأ قادة الصناعة بالفعل حملة دعاية دولية جديدة لتتزامن مع فيلم quot;استرالياquot; الذي تقوم ببطولته الممثة نيكول كيدمان الفائزة بجائزة اوسكار. وتصور الحملة استراليا على أنها مكان العثور على الذات.

أوضح وزير السياحة مارتن فيرجسون ان الحملة الجديدة بدأت لتوها، وستساعد استراليا على التغلّب على آثار ركود عالمي.