طوكيو: قال بنك ليمان برذرز الاستثماري الأمريكي الأحد، إنه quot;سيقاضي شركة استثمار يابانية ضمن مساعيه لاستعادة مئات الملايين من الدولارات، سلبت عبر عملية احتيال.quot; وفقا لمسؤول في البنك.

وقال المسؤول إن quot;البنك يطالب باستعادة 350 مليون دولار أمريكي كان أقرضها لصندوق يتبع لشركة يابانية تعمل في مجال التقنيات الحيوية،quot; لافتا على أن القرض ضمنته شركة ماروبيني التجارية.

وفي 19 مارس/آذار الجاري، أعلنت تلك الشركة اليابانية إفلاسها، تاركة المستثمرين ومبالغ ضخمة على شكل قروض استخدمت بشكل غير شرعي في الصندوق المزعوم.

وقالت شركة ليمان برذرز إنها وعبر وحدتها في اليابان quot;سترفع قضية مدنية الاثنين في محكمة دائرة طوكيو، تطالب فيها شركة ماروبيني التي ضمنت الصندوق بدفع قيمة القرض كاملا.quot;

من جهتها، نفت شركة ماروبيني تورطها في تلك القضية، وقالت إنها لن تدفع أي مبالغ بالنيابة عن الصندوق الذي ضمنته، لأنه قدم لها وثائق مزورة، وسارعت إلى فصل اثنين من موظفيها ادعت أنهم تعاونوا مع أشخاص من الصندوق لتزوير وثائق.

ويؤكد بنك ليمان أنه بالإضافة إلى ضمان القرض، كانت شركة ماروبيني مسؤولة عن إعادة دفع القرض، ذلك أن الشركة عقدت اجتماعا مع البنك ووافقت على ضمان القرض قبل أن توقع الاتفاق مع الشركة اليابانية العام الماضي.

وتعذر الحصول على تصريح من الشركة اليابانية أو محاميها، أو حتى وحدة إعلان الإفلاس التابعة لها.