دبي : ذكر هنا اليوم أن حجم المشاريع العقارية قيد الانجاز في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ حوالي 8ر8 تريليون درهم.
وأكد المدير التنفيذي في (ايبوك ميسي فرانكفورت) ايكارد بروي في بيان صحافي أن المرحلة الحالية تشهد نقلة عقارية كبيرة في دول مجلس التعاون الخليجي مدعومة بارتفاع أسعار النفط.
وقال بمناسبة انطلاق معرض الشرق الأوسط للمعدات والآلات والأدوات المعدنية الذي ينطلق يوم 25 يونيو المقبل بمركز دبي التجاري العالمي ان المعرض سيوفر لزواره المجموعة الأحدث من المنتجات الميكانيكية والكهربائية والصحية من أنحاء العالم كافة .
وأضاف أن سوق الأدوات في منطقة الخليج يتوقع ارتفاعه بنسبة 39 بالمائة تقريبا في السنوات الخمس القادمة كما تشير التوقعات الى أن الطلب على الأدوات الميكانيكية سيرتفع من 4ر11 مليار درهم هذا العام الى 7ر15 مليار درهم بحلول 2012.
وتشير الدراسات الصناعية الى أن معظم المشاريع العقارية التطويرية يجري تنفيذها في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ويعد مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في السعودية أكبر مشروع انشائي في المنطقة يجري العمل عليه وتقدر قيمته بي 4ر440 مليار درهم (120 مليار دولار).
ويأتي بعده مشروع (دبي لاند) في الامارات الذي تقدر قيمته ب 7ر403 مليار درهم (110 مليارات دولار) ومشروع مدينة الحرير في الكويت بقيمة 6ر315 مليار درهم (86 مليار دولار).
ونوه بأنه مع اعتبار مشاريع التطوير الاضافية الأخرى التي لا تزال في مراحلها الأولى أو في مراحل التصميم فان منطقة الخليج يوجد فيها اجمالي 3519 مشروعا بقيمة 17ر9 تريليون درهم.
وأوضح مدير عام معرض الشرق الأوسط للمعدات والآلات والماكينات والأدوات المعدنية جافين مورليني أن الطفرة الانشائية الهائلة والمشاريع بقيمة مليارات الدولارات تمثل فرصة غير مسبوقة لموردي المعدات وأدوات الطاقة والأدوات اليدوية والميكانكية ومصنعيها.
وتوقع أن يزيد عدد زوار المعرض هذا العام عن ثمانية الآف زائر من مختلف أنحاء العالم حيث تقام دورته بالتزامن مع معارض أخرى هي (معارض المطابخ والحمامات والاضاءة - الشرق الأوسط) و (هومتيك انترناشيونال) و(الحدائق والتزيين الخارجي - الشرق الأوسط)