يرأس القمة التشاورية لقادة الخليج ويشارك في حفل أرامكو
العاهل السعودي يدشن مشاريع حيوية في المنطقة الشرقية الجمعة

خالد الزومان من الرياض: علمت quot;إيــلافquot; من مصادر مطلعة أن جدول أعمال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى المنطقة الشرقية، سيتضمن افتتاح عدد من المشاريع الحيوية المؤثرة في مستقبل الاقتصاد السعودي. وبحسب المصدر فسيكون حفل الافتتاح ووضع حجر الأساس يوم الجمعة المقبل لمشاريع عديدة في قطاعات الصناعات الأساسية والتحويلية بتكلفة تزيد على 30 مليار ريال.

ومن بين أبرز تلك المشاريع توسعة مصفاة لأرامكو السعودية لزيادة الإنتاج بواقع 100 ألف برميل يومياً وعدد من المشاريع للشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في مقدمتها وضع حجر أساس لتوسعة شركة (غاز)، ومشاريع توسعة لزيادة الطاقة الإنتاجية بواقع 3 ملايين طن لشركة (حديد) إضافة إلى مشروع توسعة لشركة (الرازي للميثانول) بواقع 1.7 مليون طن، بالإضافة إلى مشاريع أخرى للشركة المتحدة، ومشاريع لشركة تصنيع وشركة الفنار وبن جارالله للأنابيب غير الملحومة وشركة كيمانول، وكذلك وضع حجر أساس لمشاريع خاصة بالمجموعة السعودية مع شركائها شيفرون فيليبس وضع بقيمة 13.5 مليار ريال ووضع حجر الأساس لمشروع الصحراء، ومشاريع لسبكيم والبولي بروبلين المتقدمة ومشروع حصاد التابع لشركة نماء، بالإضافة إلى مشاريع عديدة لشركات أخرى غير مدرجة في السوق السعودية.

جدير بالذكر أن نماء ستطلق قريباً مشروع شركة حصاد للبتروكيماويات بحجم استثمار يبلغ نحو 650 مليون ريال والذي خطط له أن ينتج نحو 250 ألف طن سنوياً من المواد الكيماوية المختلفة، التي بعضها سينتج لأول مرة في الشرق الأوسط كمادة الإيبكلوروهيدرين،، فيما تقوم شركة quot;الرازيquot; حاليا بتشغيل أربعة مصانع للميثانول في مدينة الجبيل الصناعية، اثنان منها بسعة إنتاجية قدرها 700 ألف طن متري/العام لكل واحد منهما واثنان آخران بسعة 850 ألف طن متري لكل واحد من المصنعين، وهي عبارة عن مشروع مشترك بنسبة 50:50 بين كل من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وتحالف شركات يابانية بقيادة شركة متسوبيشي للغاز والصناعات الكيماوية اليابانية، فيما تأسست شركة كيمانول في العام 1989 برأسمال خليجي مشترك لاستخدام مادة الميثانول ومواد أولية أخرى لصناعة الفورمالدهيد واليوريا فورمالدهيد ومشتقاتهما وبدأت الانتاج في العام 1991 ويبلغ عدد موظفيها 300 وستطرح للاكتتاب العام 50 في المئة من أسهمها بما يعادل 60.3 مليون سهم خلال الفترة من 11 إلى 20 أغسطس .

كما سيرأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز القمة التشاورية يوم غد الثلاثاء في قصر الخليج في الدمام، والتي سيبحث فيها قادة الخليج الأوضاع الراهنة في لبنان وفلسطين والعراق وارتفاع النفط وتوحيد العملة الخليجية المقرر العمل بها مطلع العام 2010م.
تأتي هذه القمة التشاورية في الوقت الذي لا يزال الجميع يتابع عن كثب نتائج الحوار اللبناني الذي يُعقد في الدوحة بين المعارضة والحكومة اللبنانية. وسيناقش القادة ملف ارتفاع النفط الذي يسجل هذه الأيام أرقاماً قياسية تقارب ال130 دولاراً مع المطالبات الدولية بزيادة الإنتاج اليومي لدول أوبك .

وسيعقب القمة التشاورية احتفالات أرامكو السعودية بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيسها،وسيشرف الحفل قادة دول مجلس التعاون الخليجي. الجدير بالذكر أن احتفالات أرامكو الماسية ستستمر عاماً كاملاً ستجول بهِ الشركة على عدد من مناطق السعودية وبعض الدول التي توجد بها أعمال للشركة.